26-يناير-2023
الرئيس محمود عباس - أرشيفية

الرئيس محمود عباس - أرشيفية

الترا فلسطين | فريق التحرير

دعا الرئيس محمود عباس القيادة الفلسطينية إلى اجتماع طارئ، ردًا على مجزرة جنين التي ارتكبها جيش الاحتلال صباح الخميس، وأسفرت عن ارتقاء 9 شهداء، وإصابة نحو 20 بعضهم بجروح خطيرة. 

الرئاسة الفلسطينية: ما يجري في جنين ومخيمها، مجزرة  تنفذها حكومة الاحتلال في ظل عجز وصمت دولي مريب

ووفق ما أورده التلفزيون الفلسطيني الرسمي، فقد أعلن الرئيس محمود عباس الحداد لثلاثة أيام، وتنكيس الأعلام حدادًا على أرواح شهداء مجزرة الاحتلال في مخيم جنين.

وقبل ذلك، قال المتحدث باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة، إن "ما يجري في جنين ومخيمها، مجزرة  تنفذها حكومة الاحتلال الإسرائيلية في ظل عجز وصمت دولي مريب".

وأضاف أبو ردينة في تصريح أوردته الوكالة الرسمية (وفا)، أن العجز والصمت الدولي يشجّع حكومة الاحتلال على ارتكاب المجازر ضد الشعب الفلسطيني على مرأى العالم.

كما أصدرت وزارة الخارجية بيانًا قالت فيه على لسان السفير أحمد الديك، إنها استنفرت سفارات فلسطين حول العالم لفضح جرائم الاحتلال في جنين ومخيمها، وللمطالبة بتدخل دولي عاجل لوقف العدوان.

وجاء في بيان الخارجية أنه إذا لم يتحرّك المجتمع الدولي والإدارة الأمريكية أمام مناظر القتل الوحشية في مخيم جنين فمتى سيتحركون؟ وأضافت أن القتل ومنع الطواقم الطبية من التحرك، وترك الجرحى ينزفون، وإلقاء قنابل الغاز على مستشفى جنين والمرضى فيه، كلها صور "تقشعر لها الأبدان" وتعبّر عن عنجهية الاحتلال وإصراره على تصعيد الأوضاع. 

وتساءلت الخارجية: إذا لم يتحرك المجتمع الدولي والإدارة الأمريكية الآن وفي ظل هذه المناظر الوحشية والجرائم التي ترتكبها قوات الاحتلال فمتى يمكن أن يتحرك لينتصر لمبادئه ومواقفه ويحافظ على ما تبقى من مصداقيته؟

من جهتها، وصفت وزيرة الصحة مي الكيلة ما جرى في مخيم جنين، بأنها "جريمة مُركّبة" خلّفت 9 شهداء وأكثر من 20 إصابة بينها 4 بحالة الخطر.

وزيرة الصحة مي الكيلة في مؤتمر صحفي
وزيرة الصحة مي الكيلة في مؤتمر صحفي

وأوضحت الكيلة أن ما قامت به قوات الاحتلال اليوم في مخيم جنين جريمة مركّبة بحق المواطنين والمرضى والطواقم الإسعافية والطبية، العاملة في الميدان وفي مستشفى جنين الحكومي.

وأضافت في مؤتمر صحفي عقدته بمجمع فلسطين الطبي، في رام الله، إن قوات الاحتلال اقتحمت مستشفى جنين الحكومي، وأطلقت بشكلٍ متعمد قنابل الغاز المسيل للدموع تجاه قسم الأطفال في المستشفى، ما أدى لإصابة أطفال مرضى وذويهم وطواقم طبية بحالات اختناق.

وقالت الوزيرة الكيلة: نشجب ونستنكر بأشد العبارات ما جرى ويجرى على الأرض في جنين وكافة محافظات الوطن من هجمة شرسة وهمجية ضد الطواقم الطبية والإسعافية وإعاقة عملها في نقل المصابين وعلاج المرضى.

منذ بداية العام الجاري، قتل جيش الاحتلال 29 فلسطينيًا في الضفة الغربية منهم 19 من محافظة جنين 

وأكدت أن هذه الاعتداءات وتصاعدها يخالف كافة الشرائع والأنظمة والقوانين الإنسانية والدولية واتفاقيات جنيف ومعاهداتها بخصوص الجرحى والطواقم الطبية والتي تكفل لهم حرية الحركة وتقديم الرعاية الصحية والطبية للجرحى.

وناشدت وزيرة الصحة كافة دول العالم والمنظمات الدولية واللجنة الدولية للصليب الأحمر وكافة أحرار العالم بسرعة التدخل للجم قوات الاحتلال ووقف كافة الممارسات والاعتداءات، وطالبت باجتماع عاجل مع منظمة الصليب الأحمر الدولي ومنظمة الصحة العالمية، على خلفية العدوان على جنين والمجزرة التي ارتكبتها قوات الاحتلال في المخيم.

ومنذ بداية العام الجاري، قتل جيش الاحتلال 29 فلسطينيًا في الضفة الغربية منهم 19 من محافظة جنين.