22-يناير-2024
سفن شحن في البحر الأحمر

عشرات السفن تستخدم عبارة "لا علاقة لنا بإسرائيل" خلال المرور من البحر الأحمر

الترا فلسطين | فريق التحرير

أعلنت جماعة الحوثي اليمنية، أمس الأحد، أن 64 سفينة نجحت في عبور البحر الأحمر بأمان، وذلك بعد رفع لافتة تنفي أي علاقة لها بـ"إسرائيل". 

وأعلن الحوثيون أن 64 سفينة تمكنت من العبور بأمان، بعد وضعها عبارة "لا علاقة لنا بإسرائيل" على لوحة التعريف الآلية للسفينة. وذكر موقع بلومبيرغ أن غالبية هذه السفن كانت في مناطق البحر الأحمر وخليج عدن.

استخدمت السفن عبارات متعددة للتأكيد بعدم ارتباطها بـ"إسرائيل" واستطاعت بذلك عبور البحر الأحمر بأمان.

وجاء الإعلان على لسان عضو المجلس السياسي الأعلى للجماعة محمد علي الحوثي، وذلك في سياق تصاعد التوتر في البحر الأحمر بين الحوثيين والولايات المتحدة وبريطانيا.

عبارات مختلفة ولكن ذات المعنى

بدأت بعض سفن الشحن خلال الأسبوع الماضي بالإعلان عن أنها غير مرتبطة بـ"إسرائيل" في محاولة لتجنب هجمات الحوثيين في منطقة البحر الأحمر .

ولم تكن العبارة المكتوبة على سفن الشحن موحدة، إذ تم استخدام أكثر من صيغة لها، بحسب موقع بلومبيرغ. 

فكتبت سفينة الشحن "باسفيك ميريت"، "لا روابط مع إسرائيل"، في حين استخدمت "إس إم أوسبري" عبارة "لا علاقة مع إسرائيل"، فيما استخدمت غيرها "لا شيء مع إسرائيل". 

"لا علاقة لنا بإسرائيل"
"لا علاقة لنا بإسرائيل". 

واختارت سفينة "لاكي أليسا"، وهي ناقلة بضائع بوزن 75 ألف طن، نهجًا مختلفًا أثناء مرورها عبر مضيق باب المندب في الطرف الجنوبي للبحر الأحمر، الأسبوع الماضي، من خلال الإشارة إلى أن جميع أفراد الطاقم على متنها هم من الصين، وسبق أن أرسلت سفن أخرى رسائل مماثلة.

كما أعلنت سفينتان على الأقل في المنطقة أنهما تابعتان لروسيا، الدولة التي انتقدت، من بين دول أخرى، علنًا الضربات الأمريكية والبريطانية على الحوثيين.

من جهته، قال الناطق الرسمي باسم الحوثي، محمد عبد السلام، أن الجماعة لن تتوقف عن استهداف السفن الإسرائيلية أو السفن التي تتجه إلى موانئ فلسطين المحتلة. 

جامعيون وجامعيات يمنيون يحتجون على الهجمات الأمريكية والبريطانية على اليمن.
جامعيون وجامعيات يمنيون يحتجون على الهجمات الأمريكية والبريطانية على اليمن.  17 يناير 2024

الهجوم الأمريكي على اليمن وعقوبات دولية

ذكرت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية أنه ابتداءً من منتصف فبراير/شباط القادم، ستعتبر الولايات المتحدة الحوثيين جماعة "إرهابية عالمية مصنفة بشكل خاص"، وفقًا لمسؤول أمريكي، مما سيمنع وصولهم إلى النظام المالي العالمي، من بين عقوبات أخرى.

ومن شأن هذه الخطوة الإضافية أن تجعل من الأسهل بكثير محاكمة أي شخص يزود الحوثيين عن عمد بالمال أو الإمدادات أو التدريب أو أي "دعم مادي" آخر، بحسب نيويورك تايمز، لكن جماعات الإغاثة تقول إن ذلك قد يؤدي أيضًا إلى تعقيد المساعدات الإنسانية لليمن.

ويخشى المسؤولون الأمريكيون، وفقًا لنيويورك تايمز، أن يؤدي تصنيف الحوثيين كمنظمة إرهابية أجنبية إلى توقف مجموعات الإغاثة عن إرسال الإمدادات والمساعدات إلى المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن. 

طالب الناطق باسم الحوثي الدول أن تطمئن للموقف اليمني وعدم السماح لنفسها بالوقوع ضحية للخداع الأمريكي. 

ورد عضو المجلس السياسي الأعلى محمد علي الحوثي على هذا القرار، بأن الولايات المتحدة الامريكية هي من تصعد، والحوثيون يلا يأبهون بهذا القرار، مضيفًا أن "الولايات المتحدة هي التي قتلتنا وهي من تحركت واعتدت علينا وهي من تحرك سلاحها وطيرانها وتقوم بتحديد الأهداف وقصفها". 

وقال بإن الولايات هي التي تستحق لقب "الإرهابي" بجدارة. 

وفي 12 يناير/كانون الثاني الحالي، أصدر البيت الأبيض بيانًا مشتركًا مع 10 دول، أن القوات المسلحة الأميركية والبريطانية نفذت هجمات مشتركة ضد أهداف في مناطق سيطر عليها الحوثيون في اليمن، كرد على الهجمات اليمنية على السفن في البحر الأحمر. 

فيما طالب الناطق الرسمي باسم الحوثي، محمد عبد السلام، الدول بالاطمئنان إلى موقف اليمن، وعدم السماح لنفسها الوقوع ضحية للخداع الأمريكي، مضيفًا أن هناك محاولات أمريكية لتشويه الرأي العام بشأن الأحداث في البحر الأحمر، ومحاولات واشنطن لإثارة أزمة دوليةـ وتحميل مسؤوليتها لليمن.