11-نوفمبر-2021

بائع متجول في غزة | gettyimages

الترا فلسطين | فريق التحرير

ستبدأ بلدية غزة قريبًا بتطبيق نظام جديد للباعة المتجولين، "يحقق مصلحة البائع والمواطن، ويسهل عمل البلدية في ضبط وتنظيم الباعة المتجولين" وفقًا لرئيس قسم العلاقات العامة في البلدية حسن عودة.

رخص العمل ستوضح طبيعة عمل الباعة المتجولين وستحتوي على رقم تعريفي بارز

وقال عودة في حديث لـ الترا فلسطين، الخميس، إنه تم الاعتماد المبدئي للنظام وهو الآن في مراحل الاعتماد النهائية التي سيعقبها مباشرة العمل به، مضيفًا أنه يجب على أي شخص يريد العمل كبائع متجول أو وضع بسطة في الشارع أن يحصل على رخصة حتى يُسمح له بالعمل داخل "نفوذ" مدينة غزة.

وأوضح، أن رخص العمل ستوضح طبيعة عمل الباعة المتجولين وستحتوي على رقم تعريفي بارز، بحيث تستطيع البلدية تقدير انضباط البائع والتزامه بالأنظمة والقوانين، وتمكن المواطن من التواصل مع الجهات المختصة في حال وجود أي مخالفة.

وأشار إلى أن البلدية تتلقى شكاوى مستمرة من المواطنين تتعلق بمخالفات بعض الباعة المتجولين، وضبط هؤلاء الباعة صعبٌ جدًا، خاصة في مدينة واسعة مثل غزة.

واعتبر، أن النظام الجديد من شأنه المساعدة في الحد من مشكلة التلوث الضوضائي والبيئي وإغلاق الأرصفة والشوارع، إضافة للمشاكل المتعلقة بموضوع سلامة وجودة المواد المعروضة للبيع وتوفر الشروط الصحية فيها.

ويتطلب حصول البائع على الرخصة، وفقًا لعودة، تقديم المستندات الشخصية، والضمانات الصحية لسلامة المحتوى الذي يقدمه، والالتزام بشروط السلامة وضمان عدم إغلاق الشوارع والأرصفة وعدم إعاقة حركة المشاة.

بلدية غزة:  النظام الجديد لن يضيف أعباء مالية على الباعة المتجولين

وأكد عودة، أن البلدية لن تلزم الباعة بدفع أي مبالغ مالية في السنة الأولى، "ثم في السنوات اللاحقة من الممكن أن يتم تحصيل بعض الرسوم الرمزية فيما يتعلق بالتكاليف التشغيلية مثل تجديد طباعة الرخص أو توفير اللوحات التعريفية".

وشدد على أن النظام الجديد لن يضيف أعباء مالية على الباعة المتجولين، منوهًا أن بعض البائعين يدفعون لأصحاب المحلات مبالغ مضاعفة لقاء السماح لهم بوضع بسطاتهم مقابل محلاتهم.

ورأى، أن النظام الجديد "سيخدم الباعة المتجولين من ناحية شعوره بالاستقرار والحصول على الغطاء التشريعي والقانوني لدى البلدية والجهات الحكومية لممارسة عمله، وحمايته من أي طرف ممكن أن تتعارض مصالحه مع البائع".


اقرأ/ي ايضًا: 

مطعم عائم على هيئة "قلعة بحرية" قريبًا في غزة

صيادون: السماح بالصيد حتى 15 ميل "كذبة كبيرة"