30-ديسمبر-2018

الترا فلسطين | فريق التحرير

أوقف عملاق المصارف البريطانية HSBC أعماله الاستثمارية مع شركة "إلبيت" الإسرائيلية لصناعة الأسلحة، وهي شركة تكنولوجية متخصصة بتطوير وتصنيع مجموعة واسعة من الأنظمة العسكرية والأمنية والتجارية.

ويصل إجمالي استثمارات البنك البريطاني في "إلبيت" حوالي 4.5 مليون دولار، وهي نسبة ضئيلة من استثمارات HSBC العالمية بحسب تقرير حول استثمارات البنك خلال العام الماضي نشرته جمعية "وار أون وانت" الخيرية التي تنشط في مجال مكافحة الفقر.

وكشفت الجمعية أن 24 ألف شخص بعثوا الرسائل الإلكترونية إلى البنك كجزء من حملتهم لدفع البنك لسحب استثماراته من شركة السلاح الإسرائيلية وتم اختيار 40 فرعًا للمؤسسة المالية للتظاهر أمامها.

ووصفت ريفكا بارنارد، أحد منظمي الحملة "وار أون وانت" استجابة البنك البريطاني بالخطوة الهامة لكنها لفتت الانتباه إلى أن البنك لم ينسحب من شركات مثل شركة "كاتربيلر"، التي يستخدم جيش الاحتلال الإسرائيلي معداتها.

وأصدرت منظمة "الاتحاد الصهيوني" في المملكة المتحدة وايرلندا بيانًا أعربت فيه عن قلقها من قرار البنك البريطاني القاضي بالانسحاب من شركة إسرائيلية.

وعلقت حركة مقاطعة إسرائيل BDS على انسحاب HSBC سابع أكبر بنك في العالم بأنه نجاح للحملة الشعبية الواسعة التي طالبت البنك بإنهاء دعمه المالي لجيش الاحتلال.

يأتي هذا القرار بعد شهر من إعلان شركة "Airbnb" العالمية التي تُتيح الإعلان عن شقق سكنية للإيجار حول العالم، واستئجارها، قرارها بإيقاف الإعلان عن شقق للإيجار في المستوطنات المقامة بالضفة الغربية.


اقرأ/ي أيضًا:

شركة عالمية توقف إعلانات عن شقق للإيجار بالمستوطنات

اردان يدعو لمقاطعة "Airbnb"

بينس يهاجم Airbnb ودعوى قضائيّة ضدّها