14-يناير-2024
من تحشدات جنود الاحتلال في غلاف غزة - Getty Images

من تحشدات جنود الاحتلال في غلاف غزة - Getty Images

الترا فلسطين | ترجمة فريق التحرير

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، في مستهل جلسة حكومته، لبحث ميزانية 2024، إنّ تغطية نفقات الحرب على قطاع غزة بمثابة أولوية قصوى، الأمر الذي يتطلّب رفع الميزانية، لتغطية الحرب المستمرّة منذ 100 يوم، وتكلّف "إسرائيل" باهظًا.

أنفقت "إسرائيل" في العام الماضي 2023 حوالي 25 مليار شيقل على تمويل الحرب على غزة، بحسب بيانات لوزارة المالية الإسرائيلية نشرتها الإذاعة العبرية

ومن المتوقّع أن يجري التصويت على الميزانية الجديدة في "إسرائيل" يوم غد الإثنين.

وقال نتنياهو في جلسة حكومته، الأحد، إنه ورغم أنّ هذه الميزانية هي ميزانية سنوية، إلا أنها ميزانية عام نشهد خلاله حربًا، وهو ما يُلزمنا برصد قدر أكبر بكثير من الأموال للأمن، أكثر مما كنا نخطط له، وسوّق لطلبة رفع الميزانية بأنها "ستضمن لنا الأمن والمستقبل".

وأشار إلى أنّ "إسرائيل" تُدرك ضرورة الاستثمار في خطة متعددة السنوات للتخلّص من الاعتماد على المشتريات الخارجية في العديد من النواحي، بمعنى التزود المحلي، وقدرة الإنتاج المحلية.

وتحدّث نتنياهو عن تغطية تكاليف الحرب لاستكمالها، باعتبار ذلك أولوية ستؤدي إلى القضاء على حركة حماس، وإعادة المحتجزين الإسرائيليين، واستعادة الأمن والشعور بالأمان بالنسبة للإسرائيليين، في المنطقتين؛ الشمالية والجنوبية.

كما تطرّق إلى الحديث عن مكافآت ومِنح جنود الاحتياط، وعائلاتهم، والعمال المستقلين، وسلسلة الامتيازات التي يستحقونها. وبيّن أن الميزانية الزائدة هذا العام تشمل أيضًا إعادة ترميم المستوطنات والكيبوتسات، وتكاليف إعادة من تم إجلاؤهم.

وطالب رئيس الحكومة الإسرائيلية مختلف الوزارات بتحمّل جزء من العبء المالي، بتقليص ميزانيّاتها.

ويأتي التصويت على ميزانيّة "إسرائيل" للعام الجاري، وسط ارتفاع عجز الموازنة، وتراجع نمو الاقتصاد الإسرائيلي، مع استمرار العدوان على قطاع غزة.