21-نوفمبر-2022
بنيامين نتنياهو - أرشيف

بنيامين نتنياهو - أرشيفية

الترا فلسطين | فريق التحرير

ربح رئيس الوزراء الإسرائيلي المكلّف بنيامين نتنياهو، دعوى قضائية كان رفعها ضد سلفه إيهود أولمرت بتهمة التشهير، بعد أن قضت محكمة في تل أبيب، الإثنين، بأنّ ايهود أولمرت الذي استقال من منصبه عام 2009 بتهم فساد، شوّه سمعة عائلة نتنياهو من خلال وصفه أفرادها بـ "المرضى العقليين".

يأتي الحكم القضائي لصالح نتنياهو اليوم، في الوقت الذي يستعد فيه لتشكيل حكومة إسرائيلية جديدة والعودة إلى السلطة بعد الإطاحة به العام الماضي 

وكان ايهود أولمرت قال في نيسان/أبريل العام الماضي إن بنيامين نتنياهو وزوجته سارة وابنهما يائير يعانون "مرضًا عقليًا"، ولاحقًا قال أولمرت أمام المحكمة إنّه كان يعبّر عن رأيه، ولم يقدّم تشخيصًا على أساس طبيّ.

واعتبر القاضي في محكمة بتل أبيب أن "إطلاق نعت مريض عقليًا على شخص ما، يمكن أن يكون مهينًا"، الأمر الذي دفعه للحكم لصالح نتنياهو وعائلته، بتغريم أولمرت 62500 شيقل كتعويض بالإضافة إلى 35 ألف شيقل رسومًا قضائية.

ويأتي الحكم القضائي لصالح نتنياهو اليوم، في الوقت الذي يستعد فيه لتشكيل حكومة إسرائيلية جديدة والعودة إلى السلطة بعد الإطاحة به العام الماضي، وهو الذي استمر على رأس السلطة في "إسرائيل" لـ12 سنة متواصلة.

ويجري نتنياهو حاليًا مفاوضات مع حزبي "الصهيونية الدينية" بزعامة بتسلئيل سموتريتش والقوة اليهودية" بقيادة ايتمار بن غفير، وسط توقعات بتشكيل حكومة إسرائيلية هي الأكثر يمينية حتى الآن.