أسعار العملات
الدولار الأمريكي
سعر الشراء 3.37
سعر الصرف 3.44
الدينار الأردني
سعر الشراء 4.70
سعر الصرف 4.91
اليـــــــــــــــــورو
سعر الشراء 3.93
سعر الصرف 4.11
بوريس جونسون: لهذا أعارض الضم

بوريس جونسون: لهذا أعارض الضم

رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون

الترا فلسطين | فريق التحرير 

"لماذا أعارض الضم؟" عنوان مقال نشرته صحيفة "يديعوت أحرنوت" العبرية على صدر صفحتها الأولى صباح اليوم الأربعاء، لرئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون. 

يتفاخر جونسون في مقاله بدور بريطانيا في إقامة "إسرائيل"، وقال إنّه "مدافع متحمّس عن إسرائيل"، لكنّ "بريطانيا لن تعترف بأي تغيير على حدود 1967، باستثناء تلك المتفق عليها بين الجانبين؛ الفلسطيني والإسرائيلي". 

        جونسون: بريطانيا لن تعترف بأي تغييرات على حدود 1967، باستثناء تلك المتفق عليها بين الفلسطينيين والإسرائيليين      

ويقول جنسون في مقاله إن علاقته بـ "إسرائيل" بدأت كمتطوع في "كيبوتس كفار هنسي"، حين كان في الـ18 من عمره، ويؤكد أنّه غادرها بعد أن "سكنه شعور من التضامن العميق معها".

 

ويعرب جنسون عن قلقه من مخطط الضم الإسرائيلي، ويتأمّل أن لا يتم تنفيذ، ويقول إن ذلك كم شأنه أن يعرض الطريق التي قطعتها "إسرائيل" لتحسين العلاقات مع العالم العربي والإسلامي، للخطر. 

       الضم يعيق التطبيع        

وأضاف بأن الضم قد يقف عائقًا أمام إقامة دول عربية لعلاقات مع "إسرائيل" ضد التهديدات المشتركة، وهذا قد يفيد من وصفهم بأعداء "إسرائيل". 

ويشير جونسون إلى أنّه "مدافع متحمّس عن إسرائيل"، وهدفه "ضمان حماية مواطنيها من خطر الإرهاب والتحريض المعادي للسامية"، وقال إنّ بريطانيا لطالما وقفت بجانب "إسرائيل" وستظل كذلك. 

وتفاخر رئيس الوزراء البريطاني بدور بلاده في إنشاء "إسرائيل" قائلًا: "لقد ساهمت بريطانيا في تأسيس إسرائيل عبر وعد بلفور عام 1917، لكنها ستظل مسألة غير مكتملة حتى يتم إيجاد حل يقدم العدل والسلام الدائمين لكل من الإسرائيليين والفلسطينيين، وإنّ الطريقة الوحيدة لتحقيق ذلك هي عودة الطرفين لطاولة المفاوضات. يجب أن يكون هذا هدفنا. الضم سيبعدنا عنه فقط".