28-فبراير-2018

"مكافأة عشرة شواقل لكل من يقوم بقتل كلب وإبلاغ البلدية بذلك"، كان هذا نصّ إعلان نشرته "الصحة والبيئة" في بلدية بيت لاهيا شمال قطاع غزة، عبر "فيسبوك" ثم عادت لتغييره ليقتصر على حملة مكافحة للكلاب الضّالة، بعد ردود فعل مستاءة، أبداها مواطنون.

 إعلان البلدية جاء بعد تلقيها عددًا من الشكاوي عن انتشار الكلاب الضّالة ومهاجمتها السكان والأطفال والمزارع 

وأفادت صفحة "الصحة والبيئة" التابعة للبلدية على "فيسبوك" أنّ الكلاب هاجمت أطفالًا ونساءً بالبلدة، وتشكّل خطرًا كبيرًا وبشكل يومي، لافتةً إلى أن هناك فتوىً شرعية بقتل الكلاب الضالة.

اقرأ/ي أيضًا: فيديو | وداع وفيّ!

وعلّق أبو قصي المقيّد على الإعلان مؤيدًا بقوله: "هذا عمل طيب. كنا ننتظره من زمان (مدة)" معللًا بأن "الذي لا يعاني ما بحس (يشعر) في خطورتهن".

في المقابل، قالت ريم ربحي "حرام عليكم هاي روح لموهم واحبسوهم مش تقتلوهم"، فيما رد عليها المقيد: "وين يحبسوهم؟ ومن وين يطعموهم؟ ومين يحرسوهم؟ ومين ينظف عليهم؟".

 

 

الشاب باسل العاجز أيّد إعلان البلدية بقوله: "بنعرفش (لا نعرف) النوم بسببها"، وردت عليه إيمان محمد متسائلةً "أين الرفق بالحيواااان!!!".

وذهبت الشابة أسماء حسين بعيدًا بدعائها على واضعي الإعلان، وكتبت " أنتم لستم بشر. روح ياصاحب هالخبر الله يشل اديك وينتقم منك ويحرمك اعز ناسك"، فيما ردّت عليها سامية هنية متسائلة: "لو الكلب هجم على أختك وهيا مروحة من المدرسة، رح تحكي نفس الكلام؟".

كما استمرت الصفحة مبررةً لفعلها وكتبت ردًا على حسين "إلي (الذي) إيده بالمية مش زي إلى ايده بالنار يعني لمن كلب بهجم ع ولد وبهجم على النساء والرجال وبفوت (يدخل) ع المزارع وبخسر صحابهن مبالغ ضخمة بتحسوش (لا تشعرون) بالناس".

اقرأ/ي أيضًا: صور | كلابٌ مدللة في غزة

وغاضبًا علق الشاب محمد أبو عزوم "عيب كبير جدًا عليكم ترتكبوا هذه الجريمة بحق الكلب الكنعاني اللي هو حيوان موضوع على قائمة التراث العالمي. هذه جريمة حسب القانون"، وفق قوله.

ويرد الشاب علاء مطر أيضًا "هذا إرهاب غير مقبول"، كما ويضع حلًا للبلدية بالقول: "هناك جمعية في غزة في مدينة الزهراء تأسست منذ أعوام لرعاية الكلاب الضالة تواصلوا معهم".

كما يؤيده بهذا الشاب محمد زويد "المفروض تخصيص كميات طعام للكلاب وإرشادات توعية بالمدارس بعدم إيذاء الكلاب، وخاصة عندما تكون صغيرة (جِراء) لكي يتولد عندها أسلوب عدائي ضد البشر".

 

 


 

اقرأ/ي أيضًا:

أصناف كلاب نادرة تدخل الحبس المنزلي في غزة!

كلاب الجيش تنوب عن جنوده

صور | أوّل بيت للكلاب في الضفة الغربية