10-مارس-2022

الترا فلسطين | فريق التحرير

ناشدت عائلة التاجر الفلسطيني محمد الأصفر (46 عامًا) -المختفي في أوكرانيا- وزارتي الخارجية الفلسطينية والأردنية، للتحرك لمعرفة مصيره.

انقطع الاتصال معه عندما كان متوجهًا من مدينة لفيف إلى العاصمة كييف

وقال نعيم الأصفر، شقيق محمد، إن الاتصال بشقيقه -المعروف بحمود الأصفر في أوكرانيا- قد انقطع منذ عشرة أيام بالكامل، ولم يتواصل بعدها مع عائلته نهائيًا، وقد كان حينها متوجهًا من مدينة لفيف إلى العاصمة كييف.

وأضاف، أن العائلة تواصلت مع الخارجية الأردنية كونه يحمل الجنسية الأردنية، ومع السفارة والجالية الفلسطينية، وكذلك الجاليات العربية لمساعدتها في معرفة مصيره دون أي نتيجة تذكر، منوهًا أن شقيقه يقيم في أوكرانيا منذ 25 سنة ويعمل تاجرًا للملابس.

من جانبه، قال محمد زيدية، صديق محمد الأصفر، إنه كان آخر من تواصل معه قبل انقطاع الاتصال به في آخر يوم من شهر شباط/فبراير الماضي،  وكان ذلك في منطقة فينتسا، حيث كان في طريق عودة إلى العاصمة كييف بعد استعادته سيارة خاصة به كانت مستأجرة لدى أحد الأشخاص، وقد تركها في الشارع قبل توجهه إلى الحدود البولندية.

وأضاف زيدية: "أخبرت محمد بضرورة الوصول إلى كييف قبل بدء حظر التجوال، وبعد ذلك انقطع الاتصال به بصورة نهائية".

زوجة محمد وبناته الثلاثة قد تمكنوا من الوصول إلى بولندا، وهم في تواصل دائم مع صديقه لمعرفة أي خبر عن مصير محمد

وأشار إلى أن زوجة محمد وبناته الثلاثة قد تمكنوا من الوصول إلى بولندا، وهم في تواصل دائم معه لمعرفة أي خبر عن مصيره، لكن للأسف لا يوجد حتى اللحظة أي أخبار.

وتحاول الجالية الفلسطينية في أوكرانيا التواصل مع الجهات الرسمية والجيش الأوكراني لمعرفة مصيره، وفقًا لما أفادنا به رئيس الجالية حاتم عودة.

وأكد عودة، أنهم حاولوا معرفة إن كان الأصفر معتقلاً أو إن كانت هناك جثة مجهولة الهوية للتأكد من صاحبها، "لكن لم نحصل على أي معلومة"، معربًا عن أمله في أن يكون عالقًا في منطقة انقطع الاتصال معها، وأن يعود سالمًا إلى أهله.


اقرأ/ي أيضًا: 

طبيب فلسطيني يروي لـ "الترا فلسطين" تفاصيل أيام صعبة عاشها مع عائلته في كييف

طلبة فلسطينيون في أوكرانيا: نجونا من الموت وسافرنا بين عربتي قطار

دلالات: