07-مارس-2022

الترا فلسطين | ترجمة فريق التحرير

بثّ التلفزيون الاسرائيلي الرسمي "قناة كان" مقابلات مع جنود في لواء غولاني بجيش الاحتلال من أصول أوكرانية، وهم يقاتلون في صفوف الجيش الأوكراني لمواجهة هجوم روسيا المستمر منذ 12 يومًا.

 جنديّان إسرائيليّان خدما في لواء غولاني، ظهرا في مقابلة مع التلفزيون الإسرائيلي وهما يتطوعان للقتال في أوكرانيا

ووصل مراسل التلفزيون الإسرائيلي إلى مركز لتنجيد متطوعين في مدينة أوديسا أنشأه الجيش الأوكراني، وقال إنه التقى هناك بجنديين إسرائيليين أطلق عليهما أسماء مستعارة، وقد ظهر أحدهما مقنّعًا والثاني بلا قناع.

وظهر في التقرير الجندي دانئيل الذي وصف نفسه بأنّه جندي سابق في لواء غولاني، قائلًا: "أوديسا مدينتي هنا وُلدت، إنّها مثل إسرائيل، وكنت هناك في الجيش، والآن أنا هُنا".

وأكد الجندي أن عائلته تعلم بتواجده في أوكرانيا، وأنه انضمّ لجيشها، مشيرًا إلى أنّهم (عائلته) يعتبرونه "بطلًا". 

وطلب الصحفي الإسرائيلي من الجندي عقد مقارنة بين جيش الاحتلال الإسرائيلي والجيش الاوكراني الذي تطوّع للقتال في صفوفه، بسؤاله: كيف ترى الجيش الأوكراني مقارنة بالجيش الإسرائيلي؟ فيجيب الجندي الإسرائيلي دانئيل قائلًا: "جيشنا في إسرائيل قوي، هنا ليس كذلك؟ هذه ليست M16 ولا تيفور (سلاح) وليس ثمة خوذة، وليس لدينا أي شيء". 

أما الجندي الإسرائيلي الآخر فقد أطلق هتافات اعتبر فيها نفسه أوكرانيًا قائلًا: "نحن شعب قوي كما قُلت، أوكرانيا ستنتصر. لقد وُلدت في أوديسا وسكنت هنا طيلة حياتي، وهاجرت إلى "إسرائيل" عام 2016، وتجنّدت في الجيش الإسرائيلي/ لواء غولاني، وأنا اليوم في وطني".

ثم سأله المراسل الإسرائيلي: هل ترددت في التطوّع؟ هل لديك تخوّفات؟ فأجاب بأنه وبعد أن خدم في الجيش الإسرائيلي فليس ثمة ما يخيف، وأنّه مستعدٌّ لكل شيء، كمال قال.


اقرأ/ي أيضًا:

حرب أوكرانيا: ماذا يهم إسرائيل؟

"إسرائيل" تقصف بسوريا لأول مرة منذ هجوم روسيا على أوكرانيا

"إسرائيل" تعلن إسقاط طائرتين بدون طيار تحملان أسلحة لقطاع غزة