أسعار العملات
الدولار الأمريكي
سعر الشراء 3.74
سعر الصرف 3.77
الدينار الأردني
سعر الشراء 5.27
سعر الصرف 5.32
اليـــــــــــــــــورو
سعر الشراء 4.26
سعر الصرف 4.29
تحقيق إسرائيلي: هكذا سخّن بن زايد علاقته مع نتنياهو

تحقيق إسرائيلي: هكذا سخّن بن زايد علاقته مع نتنياهو

الترا فلسطين | فريق التحرير 

كشفت القناة العاشرة الإسرائيليّة مساء اليوم الاثنين، أنّ اتصالات سرية جرت قبل ثلاث سنوات بين محمد بن زايد وليّ عهد أبو ظبي؛ الحاكم الفعلي للإمارات، ورئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو في إطار المساعي للدفع نحو حلف اقليميّ، وذلك في الجزء الثاني من سلسلة تحقيقات بدأت القناة ببثها وتتمحور حول حلفٍ سريٍ يجمع إسرائيل مع السعودية والإمارات والبحرين.

  العلاقة بين إسرائيل ودول خليجيّة تعود لنحو رُبع قرن!  

وبحسب القناة فإن الحلف الذي يربط إسرائيل والإمارات يتجاوز عمره (20 عامًا) ويترواح بين علاقات أمنية وسياسية واقتصادية متشعّبة في معظمها سريّة.

وكشفت القناة في تحقيقها أنّه حتى قبل ثلاث سنوات كانت ثلاث رحلات جويّة سريّة تطير شهريًا بين تل أبيب ودبي، لنقل عشرات الموظفين الإسرائيلين العاملين في شركات إسرائيلية بالإمارات.

  منذ سنوات؛ ثلاث رحلات جويّة سريّة تطير شهريًا بين تل آبيب ودبي 

وتشير القناة العبرية إلى أنّ بنيامين نتنياهو أجرى اتصالًا هاتفيًا مع محمد بن زايد، بعد توقيع المجتمع الدولي اتفاقًا نوويًا مع إيران، وتمحورت المحادثات حول تنسيق الموقف الإسرائيلي والإماراتي حيال الملف الإيراني. 

كما تضمّنت المكالمة الهاتفية حديثًا حول دفع عملية السلام بين الإسرائيليين والفلسطينين، مثل تشكيل حكومة وحدة إسرائيلية تشارك فيها المعارضة برئاسة يستحاق هرتسوغ الذي ترأّس المعارضة الإسرائيلية آنذاك، وكان يتزعم كتلة "المعسكر الصهيوني" المكوّنة من حزبي الحركة وحزب العمل.

  مكالمة هاتفية بين نتنياهو وبن زايد   

واستعرضت القناة إحدى الأزمات التي عصفت في العلاقة بين الطرفين، وكانت بدايتها عندما اقترح رئيس "الموساد" الإسرائيلي آنذاك مئير داغان على ننتياهو الموافقة على صفقة لبيع الإمارات طائرات استطلاع دون طيّار من صنع إسرائيليّ، مقابل أن تحصل إسرائيل من الإمارات على تعاون في الملف الإيراني، وأن تدفع الإمارات عشرات الملايين من الدولارت مقدّمًا للشركة الإسرائيلية المُصنّعة، لكنّ وزارة الجيش الإسرائيلي عارضت إبرام الصفقة خوفًا من تسرّب تكنولوجيا أمنيّة حسّاسة، وأيضًا بسبب تحفّظ الأمريكيين على الصفقة التي جرى إلغاؤها في النهاية.


اقرأ/ي أيضًا: 

تحقيق إسرائيلي: هكذا تتطور العلاقات بين البحرين و"إسرائيل"

"إسرائيل" تُطلق سفارة لها في الخليج

الحاخام شناير: جاليتنا اليهودية مهيمنة في الإمارات