15-فبراير-2022

Mostafa Alkharouf/ Getty

الترا فلسطين | ترجمة فريق التحرير

كشفت صحيفة "يسرائيل هيوم" النّقاب عن مخاوف في أوساط الأجهزة الإسرائيلية الأمنية والاستخبارية، من استمرار الاحتجاجات المندلعة في حيّ الشيخ جراح بـ القدس، حتى يوم الجمعة المقبل، ووصولها المسجد الأقصى.

 الحديث لا يدور عن تحذيرات استخبارية محددة وإنما تقديرات مبنية على تجارب سابقة  

ونقلت الصحيفة عن مصادر أمنيّة إسرائيلية تحذيرها من خطر محاولة تنفيذ عمليات تستهدف المستوطنين الذين يقتحمون المسجد الأقصى على خلفيّة حالة التوتر التي تخيم على شرقيّ القدس عمومًا، وحي الشيخ جراح خصوصًا، على حد تعبيرها.

ولفتت الصحيفة إلى أنّ الحديث لا يدور عن تحذيرات استخبارية محددة وإنما تقديرات مبنية على تجارب سابقة استهدف فيها فلسطينيون عناصر شرطة الاحتلال ومستوطنيه الذين يحاولون اقتحام المسجد الأقصى المبارك خلال أوقات التوتّر. 

واستذكرت الصحيفة ما وصفتها بـ "العملية الصعبة الأخيرة في القدس القديمة" والتي نفذها الشهيد فادي أبو شخيدم، وأسفرت عن مقتل إسرائيليّ. 

وطبقًا للصحيفة الإسرائيليّة فإنّ المنظومة الأمنية أعربت عن خشيتها من وصول الاحتجاجات والتوتر أيضًا لمنطقة غلاف المسجد الأقصى، وبناءً على ذلك تمّ اتّخاذ إجراءات في تلك المنطقة تهدف لضمان سلامة المستوطنين الذين يقتحمون المسجد.

 "يسرائيل هيوم": السلطات الإسرائيلية تكرّس اهتمامًا خاصًا لتحرُّكات قادة الحركة الإسلامية المحظورة داخل الخط الأخضر 

وأكّدت "يسرائيل هيوم" أنّ السلطات الإسرائيلية تكرّس اهتمامًا خاصًا لتحرُّكات قادة الحركة الإسلامية المحظورة داخل الخط الأخضر، خصوصًا تحركات زعميها الشيخ رائد صلاح ونائبه كمال الخطيب، والذي قالت إنّه ألهب مشاعر المسلمين أثناء اقتحامات المستوطنين للمسجد الأقصى، العام الماضي، على حدّ زعمها.

وقالت الصحيفة إنّه وبالتوازي مع ذلك، فإنّ المنظومة الأمنية الإسرائيلية تتابع عن كثب محاولات حركة حماس إلهاب المشاعر مجددًا في المسجد الأقصى، وفق قولها.

من جهتها، تحدثت صحيفة "يديعوت أحرنوت" في عددها الثلاثاء، عن قلق إسرائيلي مما يحدث في "الشيخ جراح" باعتبار أن ذلك قد يؤدي إلى اشتعال المنطقة، مجددًا.

أمّا صحيفة "هآرتس" فقالت إن التوتر بالشيخ جراح يُذكِّرُنا بـ "أحداث أيار 2021". 

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت: "لسنا بحاجة إلى من يشعل المنطقة". أمّا وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد فقال إن عضو الكنيست "ايتمار بن غفير" يتواجد في "الشيخ جراح" لإشعال المنطقة كما فعل بالسابق، وليس دفاعًا عن اليهود.

 عاموس هرئيل: جزء كبير من اليمين الإسرائيلي معنيٌّ بتسخين الأوضاع 

ودعا "عاموس هرئيل" المحلل والمراسل العسكري لصحيفة "هآرتس"، حكومة بينيت إلى التعامل مع الأحداث بأقصى قدر من الحذر، لتجنُّب الانزلاق إلى مواجهة عسكرية أخرى، مُحذِّرًا من أنّ ما يجري في الشيخ جراح سيمتد للقدس التي تمثل "بوابة الخطر والانفجار"، لافتًا إلى أنّ جزءًا كبيرًا من اليمين الإسرائيلي معنيٌّ بـ "تسخين الأوضاع".


اقرأ/ي أيضًا:

قرار إسرائيلي بمنع الشيخ رائد صلاح من السفر

الشيخ جراح إلى واجهة الأخبار مجددًا.. ماذا يحدث؟