24-ديسمبر-2021

الترا فلسطين | ترجمة فريق التحرير

أظهر تقرير أمنيّ إسرائيلي داخليّ تراجعًا كبيرًة في كفاءة قوات الاحتياط في جيش الاحتلال الإسرائيلي، الأمر الذي ألحق ضررًا بالغًا في جهوزية أجزاء منها في ظل احتمالية اندلاع حرب.

 تقرير أمني نشرته صحيفة "هآرتس" ربط تراجع جهوزية قوات الخدمة الاحتياطية في ذراع اليابسة في الجيش بتقليص نطاق التدريبات 

وانفردت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية بنشر مقتطفات من تقرير أعدّه مراقب جهاز الأمن الإسرائيلي، إيتان دهان، رجّح فيه سبب تراجع الكفاءة والجهوزية لانخفاض مستوى التدريب.

وأشارت الصحيفة إلى أنّ التقرير ربط تراجع جهوزية قوات الخدمة الاحتياطية في ذراع اليابسة في الجيش بتقليص نطاق التدريبات في العام الماضي بسبب انتشار فايروس كورونا، مع التأكيد على أن انخفاض الجهوزية يتراكم منذ سنوات.

وأكد ضباط في جيش الاحتلال لصحيفة "هآرتس" صحة نتائج التقرير زاعمين أن نطاق حجم التدريبات تزايد في السنة الأخيرة.

ولفتت الصحيفة الى أن استخلاصات تقرير مراقب جهاز الأمن الإسرائيلي، تنسجم مع نتائج استطلاعات للرأي أجريت في أوساط الجنود والضباط أظهرت أن نصف قوات الاحتياط يشعرون أنهم غير ضروريين للخدمة العسكرية الاحتياطية حيث اعتبر 64% من ضباط و45% من جنود الاحتياط أنهم يشعرون بوجود تكدّس للوحدات في الأماكن التي خدموا فيها، فيما أعرب 67% من الضباط عن اعتقادهم بتراجع قدرات وحداتهم على تنفيذ مهمات، وأكد 70% من الضباط و50% من الجنود في وحدات الاحتياط أن التدريبات في وحداتهم لا تتسم بالفعالية، بينما يعتقد 45% من ضباط وجنود الاحتياط أنهم لا يحظون بتقدير ملائم من الجيش.

 يعتقد 45% من ضباط وجنود الاحتياط أنهم لا يحظون بتقدير ملائم من الجيش 

وأرجع تقرير مراقب جهاز الأمن الإسرائيلي انخفاض جهوزية قوات الاحتياط إلى التغييرات المتكررة التي جرت في الخطط العسكرية لهيكلة قوات الاحتياط التي أدت لانعدام الاستقرار في هيكلتها، ما وضع مصاعب أمام إجراء تدريبات متواصلة وفعّالة.

ورأى التقرير الرقابي أن جيش الاحتلال تجاهل قوات الاحتياط لفترة طويلة على نحو تسبب بغياب الثقة بين جنود الخدمة الاحتياطية والجيش.

ووجّه التقرير انتقادات لعدم إخضاع قوات الاحتياط لتدريبات كافية تؤهلها للانتقال من الفترات الروتينية إلى حالات الطوارئ، وهذه المشكلة في غاية الأهمية فهي ضرورية لاستنفار لحظة اندلاع الحرب أو التصعيد الأمني على حد وصفها.

وبيّنت صحيفة "هآرتس" أنّ نتائج تقرير مراقب جهاز الأمن الإسرائيلي، إيتان دهان، تعد استكمالًا لتقرير مشابه من حيث النتائج أعدّه سلفه في المنصب حغاي إيرز، والذي حذّر فيه من خلل بجهوزية وحدات سلاح المدرعات، وعلى رأسها وحدات الاحتياط.


اقرأ/ي أيضًا:

جنود الجيش الإسرائيلي متعبون نفسيًا.. لماذا؟

"يسرائيل هيوم": انخفاض ثقة الجمهور الإسرائيلي بجيشه