04-مايو-2023
سبسطية

صورة توضيحية: رفع علم فلسطين على أعمدة أثرية في سبسطية

الترا فلسطين | فريق التحرير

تنوي حكومة الاحتلال تخصيص 30 مليون شيكل لإقامة منتزه استيطاني في قرية سبسطية شمال غرب نابلس، وفق ما أفادت به صحيفة "يسرائيل هيوم"، اليوم الخميس.

وأوضحت، أن إقامة هذا المنتزه الاستيطاني سيؤدي لمنع الفلسطينيين من البناء واستصلاح أراضيهم في مناطق واسعة من قريتهم، بذريعة حماية المواقع الأثرية الخاصة باليهود التي لم يتم اكتشافها حتى الآن.

وأضافت "يسرائيل هيوم"، أن حكومة الاحتلال قد تُصادق في جلستها الأسبوعية يوم الأحد المقبل على المشروع الاستيطاني والميزانية المخصصة لتنفيذه، مبينة أن المخطط الاستيطاني من إعداد وزيرة حماية البيئة عيديت سليمان، ووزير السياحة حاييم كاتس، ووزير التراث عميحاي إلياهو.

ويشمل المخطط الاستيطاني تنفيذ حملة دعائية لتشجيع المستوطنين على  المشاركة في جولات في الموقع، وجذب السياح الأجانب، بزعم أن المنطقة كانت قرية يهودية خلال فترة الهيكل الثاني.

يُذكر أن سبسطية هي من أقدم القرى الفلسطينية، وغنية بالآثار التي تعود إلى مختلف العصور، من أهمها العصر الروماني، كما تقول الرواية الدينية المسيحية أن يوحنا المعمدان دُفن فيها. وتتعرض سبسطية باستمرار لاقتحامات مستوطنين وقوات الاحتلال، التي تمنع في المقابل الأنشطة الفلسطينية فيها، وتُقيد رفع علم فلسطين فيها.