11-سبتمبر-2023
تساحي هنغبي

تساحي هنغبي

الترا فلسطين | فريق التحرير

قال رئيس مجلس الأمن القومي الاسرائيلي تساحي هنغبي، إن "إسرائيل" بدأت مؤخرًا إجراء محادثات مع مسؤولين فلسطينيين، في إطار جهود التوصل إلى اتفاق تطبيع مع السعودية. جاء ذلك في محاضرة ألقاها هنغبي أمام المؤتمر السنوي لمعهد "سياسة مكافحة الإرهاب"، نقلتها صحيفة "معاريف"، صباح اليوم الإثنين.

هدد هنغبي، في كلمته، السلطة الفلسطينية بإنهاء جميع الاتفاقات معها في حال ملاحقة جنود الاحتلال أمام المحاكم الدولية

وأضاف تساحي هنغبي، أن هذا الحوار بين "إسرائيل" والسلطة هو الأول من نوعه بين الطرفين منذ عقد من الزمن، "والفلسطينيون يدركون هذه المرة أنه يجب عليهم عدم تضييع فرصة الاستفادة من اتفاقية التطبيع مع السعودية. ونحن نؤيد بشدة وجود مكون فلسطيني كبير في الاتفاقية، بشرط أن لا يكون هناك أي ضرر لأمن إسرائيل" حسب قوله.

وهدد هنغبي، في كلمته، السلطة الفلسطينية بقطع العلاقات معها في حال ملاحقة جنود الاحتلال أمام المحاكم الدولية، مضيفًا: "لن نتمكن من قبول حملة الملاحقة التي يشنها الفلسطينيون لتقديم جنود الجيش الإسرائيلي إلى المحاكمة في المحافل القانونية في جميع أنحاء العالم. إذا حدث ذلك، فسننهي جميع الاتفاقات مع السلطة الفلسطينية على الفور".

وأشارت "معاريف" إلى أن مستشار الأمن القومي للولايات المتحدة جيك سوليفان أوضح نهاية الأسبوع الماضي أن "إسرائيل" والسعودية يسيران على المسار الصحيح في موضوع التطبيع، "وقد طرحا على الطاولة العديد من المكونات على طريق التطبيع، ولكن لايزال هناك طريق طويل قبل التوصل إلى اتفاقات رسمية، فليس لدينا إطار عمل ولا بنود جاهزة للتوقيع".

وفي وقت سابق، قالت تقارير إسرائيلية إن السلطة الفلسطينية تنوي التعامل مع التطبيع السعودي - الإسرائيلي على غرار التطبيع المصري والأردني مع "إسرائيل"، بحيث تستطيع تحقيق فوائد اقتصادية وسياسية من هذا التطبيع بالتنسيق مع السعودية، وفي هذا السياق جاءت زيارة وفد فلسطيني برئاسة حسين الشيخ إلى السعودية الأسبوع الماضي.