04-يوليو-2023
تساحي هنغبي

تساحي هنغبي

الترا فلسطين | ترجمة فريق التحرير

قال رئيس مجلس الأمن القومي الإسرائيلي، تساحي هنغبي، للإذاعة العبرية العامة، إنّ علاقات "إسرائيل" الأمنية مع السلطة الفلسطينية سليمة الآن، غير أنها ربما تعاني من ضائقة، لكنّ هذا الوضع مؤقت جدًا.

تساحي هنغبي: علاقات "إسرائيل" الأمنية مع السلطة الفلسطينية سليمة الآن، غير أنها ربما تعاني من ضائقة 

وأضاف هنغبي: نريد تعزيز السلطة الفلسطينية، ونريد منها أن تتولى مسؤوليتها في جنين ونابلس.

وسألت الإذاعة العبرية العامة هنغبي، عمّا إذا كانت العملية العسكرية الحالية في جنين، ستقود إلى عودة السلطة الفلسطينية، فأجاب هنغبي: "هدفنا هو عودة السلطة الفلسطينية إلى السيطرة على نابلس وجنين، ولكن أيضًا ربما بعد نهاية العملية في جنين قد يكون هذا الامر متعذّر، ولن نخاطر بحياة أبنائنا من أجل أحد".

ونشرت وسائل إعلام إسرائيليّة اليوم، أنّه وخلافًا لما جاء في بيان القيادة الفلسطينية (يوم أمس الإثنين) فإن التنسيق الأمني مع السلطة الفلسطينية مستمر.

وردّ مصدر أمني فلسطيني على ذلك عبر الوكالة الرسمية، نافيًا ما أسماها المزاعم الإسرائيلية باستمرار التنسيق الأمني، وقال إن "كل ما يشاع يهدف إلى خلق البلبلة في الساحة الفلسطينية".

ويوم أمس الإثنين، أقرّت "القيادة الفلسطينية" 18 خطوة في ختام اجتماعها في رام الله، للرد على التصعيد الإسرائيلي في جنين، ومن بين تلك الخطوات، وقف الاتصالات مع "إسرائيل" والاستمرار في وقف التنسيق الأمني، وتقنين العلاقة مع الإدارة الأمريكية.