04-أكتوبر-2018

إحراق المتظاهرين مبنى محافظة البصرة – 7 أيلول/ سبتمبر 2018 (Getty)

كشف مسؤول عراقي الخميس عن إصابة سفير الاتحاد الأوروبي في العراق رامون بليكوا بحالة تسمم جراء شربه مياها ملوثة خلال الزيارة التي يجريها لمحافظة البصرة (جنوبي البلاد).

ونقلت وكالة الأناضول عن المسؤول العراقي -وهو عضو بالحكومة المحلية رفض ذكر اسمه- القول إن سفير الاتحاد الأوروبي وصل البصرة أمس للاطلاع على مشاريع الكهرباء ومياه الشرب، لكنه أصيب بالتسمم اليوم مما استدعى نقله لتلقي العلاج، تحت إشراف كادر طبي.

وأوضح المصدر أن السفير كان من المقرر أن يجري الخميس جولة ميدانية لتفقد عدد من المشاريع الخدمية في محافظة البصرة، التي تحتاج إلى إعادة تأهيل وصيانة بدعم من الاتحاد الأوروبي.

ولم يبيّن المصدر الوضع الصحي الحالي للسفير، كما لم يصدر بيان رسمي حول الواقعة من قبل الحكومة العراقية أو الاتحاد الأوروبي.

وكانت المفوضية العليا المستقلة لحقوق الإنسان (مؤسسة رسمية ترتبط بالبرلمان) أعلنت أواخر الشهر الماضي تسجيلها أكثر من سبعين ألف حالة تسمم جراء تلوث مياه الشرب خلال أسابيع.

وتعتمد البصرة في الغالب على مياه شط العرب لتغذية مشاريع الإسالة، إلا أن نسبة الأملاح الذائبة في المياه مرتفعة جدا عن النسبة المسموح بها، وفق معايير منظمة الصحة العالمية.

وتناقل نشطاء مؤخرًا مقاطع فيديو تظهر اشتعال ماء الشرب لشدة تلوثه، فقد هب الماء المتدفق من الصنبور حين قام مواطنون بملامسته مع النار.

والبصرة هي مهد احتجاجات شعبية متواصلة على نحو متقطع، منذ التاسع من يوليو/تموز الماضي، في محافظات وسط وجنوبي العراق، على تردي الخدمات العامة، مثل الكهرباء والماء، فضلًا عن قلة فرص العمل.

كما هي ثاني أكبر محافظات العراق مساحة بعد الأنبار، وهي مركز صناعة النفط في البلاد، ومنفذها البحري الوحيد.

 

اقرأ/ي أيضًا:

العراق .. 70 ألف حالة تسمم من مياه الشرب المشتعلة

فيديو | ماء مشتعل للشرب في البصرة

فيديو | هكذا اغتالوا رئيسة منظمة حقوقية تحارب الفساد بالعراق