26-أكتوبر-2020

صورة توضيحية - gettyimages

الترا فلسطين | فريق التحرير

 أطلق رئيس الوزراء محمد اشتية تطبيق "أمانكم" لتتبع انتشار فايروس كورونا في فلسطين، خلال رئاسته للجلسة الحكومية الأسبوعية، اليوم الإثنين.

التطبيق مجاني للهواتف الذكية وهو يحذر المواطن إذا خالط شخصًا مصابًا

وقال اشتية، إن التطبيق تم تصميمه بجهد حكومي مشترك، وهو تطبيق مجاني للهواتف الذكية، يُحذر المواطن إذا خالط شخصًا مصابًا ليأخذ احتياطاته بعدم الاختلاط بالآخرين".

والتطبيق الذي تديره وزارة الصحة متوفرٌ حاليًا عبر متجر"Google Play"، وقريبًا عبر متجر "App Store"، وعند تثبيته على الهاتف الذكي يتم إدخال البيانات المطلوبة للمستخدم، بحيث تكون الحالة الافتراضية "سليم"، وفي حال مخالطة مستخدم التطبيق أي مصاب مشخّص يقوم بتنبيه المستخدم، وإعطائه الإرشادات اللازمة.

وبحسب بيان مكتب اشتية، فإن التطبيق يُسهل عمل فرق الطب الوقائي لكشف الشجرة الوبائية للمصابين، ويساعد المواطنين على حماية أنفسهم وعائلاتهم واتخاذ الإجراءات اللازمة عند إصابتهم أو مخالطتهم مصابًا بشكل مبكر، ويسهل عودة الحياة لطبيعتها إذا قام الجميع بتثبيت التطبيق.

مكتب اشتية: بيانات المواطنين محمية ومشفرة بشكل كامل ولا يحق لأحد غير طواقم الطب الوقائي الوصول لها

وأكد البيان، أن بيانات المواطنين محمية ومشفرة بشكل كامل داخل مراكز بيانات في فلسطين، "وليس لأي جهة غير طواقم الطب الوقائي في وزارة الصحة الحق بالوصول لها، ووصولهم أيضًا مقتصر على بيانات المصابين".

وأوضح، أن التطبيق يعمل بالاعتماد على تكنولوجيا البلوتوث و (GPS)، لذلك يفضل أن يكونا مفعلين بشكل دائم، وإعطاء الإذن للتطبيق باستخدامهما، داعيًا إلى التأكد من تشغيل التطبيق عند الخروج من المنزل.

إدخال بيانات خاطئة أو غير صحيحة يعطل عمل التطبيق

وأفاد البيان بوجود رابط إيميل على صفحة التطبيق يُمكّن المستخدم من مراسلة فريق المطورين لطلب أي دعم فني خاص بالتطبيق، ورابط آخر يوصل لأرقام الطب الوقائي لطلب المساعدة الطبية العاجلة.

وأشار إلى أن إدخال بيانات خاطئة أو غير صحيحة يعطل عمل التطبيق على جهاز المستخدم.


اقرأ/ي أيضًا: 

أوبئة غيرت وجه الحياة في فلسطين

الكارنتينا: تاريخ الحجر الصحي في فلسطين