02-فبراير-2022

الترا فلسطين | ترجمة فريق التحرير

أفاد موقع القناة الإسرائيلية السابعة التّابعة للمستوطنين، أنّ المستشار القضائي لحكومة الاحتلال "افيحاي مندلبليت" صادق في اليوم الأخير له في منصبه، على مسار التسوية بين المستوطنين وجيش الاحتلال، والذي يهدف لإنشاء مستوطنة "افيتار" على قمّة جبل صبيح في بلدة بيتا جنوب نابلس.

وذكر موقع القناة، الأربعاء، أن مصادقة "مندلبليت" الذي أنهى ولايته اليوم بعد 6 سنوات في الخدمة، تأتي بعد جهود حثيثة بذلها رئيس الحكومة نفتالي بينيت ووزير جيش الاحتلال بيني غانس ووزير الداخلية ايلييت شاكيد.

وأشار إلى أنّ "مندلبليت" صادق على مسار التسوية الذي يشمل أمر تخطيط خاص، قبيل المرحلة التالية التي تسبق إقامة المستوطنة وتتمثل في الإعلان عن الأراض في المنطقة على أنها "أراضي دولة" وهي الخطوة التي يعكف عليها وزير الجيش، مبيّنةً أن غانتس سيُصدر في وقت لاحق أمر تخطيط خاص لإنشاء المستوطنة.

وأضاف أنه وبعد الإعلان عن الأرض على أنها "أرض دولة" سيفتح المجال للاستئناف خلال 45 يومًا، أمام المحاكم الإسرائيلية وفي حال لم يتم تقديم استئناف يتضمّن أدلة دامغة سيصدر أمر تخطيط تشييد المستوطنة.

ورحّب رئيس مجلس المستوطنات شمال الضفة الغربية بالخطوة قائلًا إنّ هذ قرار صحيح ومهم من الناحية الأمنية والدفاعية.. لقد أحرزنا تقدُّمًا جوهريًا من الناحية القضائية التي تمهّد لإقامة مدرسة دينية، ولإنشاء مستوطنة دائمة في افيتار".

تجدر الإشارة إلى أنّ 9 شهداء ارتقوا وأصيب الآلاف في هبّة شعبية مستمرة منذ 9 أشهر تضمّنت فعاليّات إرباك ليلي، دفاعًا عن جبل صبيح الذي حاول مستوطنون الاستيلاء على قمّته وإقامة مستوطنة عليها.


اقرأ/ي أيضًا:

حرّاس الجبل.. قصّة للأطفال

8 أفلام أجنبيّة تناولت القضيّة الفلسطينيّة