24-سبتمبر-2023
مدخل جامعة الأزهر صباح اليوم

احتجاجات على مدخل جامعة الأزهر صباح اليوم

الترا فلسطين | فريق التحرير

علّقت جامعة الأزهر بغزة، الدوام الإداري والأكاديمي في الجامعة صباح اليوم الأحد، أوّل أيام العام الدراسي الجديد، إثر خلاف بين أمن وإدارة الجامعة والكتلة الإسلامية.

في أوّل أيام العام الدراسي الجديد.. تعليق الدوام بجامعة الأزهر في غزة

وتلقى طلبة الجامعة صباح اليوم رسالة تفيد بتعليق الدوام، فيما تظاهر عدد من طلبة الكتلة الطلابية وطلبة الكتلة الإسلامية أمام بوابات الجامعة.

وأصدرت إدارة جامعة الأزهر بيانًا صحفيًا السبت، قالت فيه إن "عناصر من الكتلة الإسلامية قاموا بالاعتداء المفاجئ مساء الجمعة على الجامعة، واقتحام الحرم الجامعي واعتلاء أسواره والاعتداء على موظفي أمن الجامعة".

وطالبت الجامعة في بيانها، جهات الاختصاص والمسؤولين والمؤسسات الحقوقية كافة، بالتدخل لحماية الجامعة وطلبتها وعامليها، والوقوف والتضامن مع الجامعة من أجل منع الاعتداءات وعدم تكرارها.

وأكدت إدارة الجامعة أنها ترعى العمل الطلابي وأنشطة الأطر الطلابية وفقًا للنظام، بعيدًا عن الاعتداءات غير المقبولة وغير المبررة.  وقالت إنها في حالة انعقاد دائم لاتخاذ قرارها النهائي بالخصوص.

تمزيق يافطات

وقال محمد النفار مسؤول الكتلة الإسلامية في جامعة الأزهر إن الإشكالية بدأت مساء الجمعة بعد قيام أمن الجامعة بتمزيق صورة كبيرة تضم شهداء وقادة الشعب الفلسطيني وضعتها الكتلة الإسلامية بتنسيق مع مدير أمن الجامعة، وموافقته.

وأضاف النفار في حديث لـ "الترا فلسطين" بعد هذه الحادثة قررنا المكوث في حرم الجامعة احتجاجًا على تصرّف الأمن، قبل أن يتم الاتفاق على إعادة رفع اللافتة وبعض الملصقات الأخرى التي تمت إزالتها وانتهت الأمور.

وتابع النفار: جلسنا بعد ذلك مع عميد شؤون الطلبة يوسف الغرباوي حتى الثالثة فجرًا، وتم الاتفاق أن نجلس يوم السبت لتنظيم مظاهر استقبال الطلبة، لكن تفاجأنا صباح اليوم أثناء توجهنا إلى الجامعة لاستقبال الطلبة الجدد، بقيام أمن الجامعة بإغلاق البوابات عبر وضع قضبان حديدة خلف الأبواب، ومن ثم قامت إدارة الجامعة بإرسال رسائل للطبة بتعليق الدوام بذريعة الاعتداء على الجامعة.

ونفى النفار اعتداء أي من طلاب الكتلة على الجامعة أو موظفي الأمن، مضيفًا أنّ موظفي الأمن هم من اعتدوا على مقدرات وممتلكات الكتلة الإسلامية، وهذا ما تم إقراره في الاجتماع الذي عُقد مع عميد شؤون الطلبة ليلة السبت.

واتهم النفار إدارة جامعة الأزهر في قطاع غزة بالسعي لإقصاء الكتل الطلابية وفي مقدمتهم الكتلة الإسلامية، في مسعى للحفاظ على لون واحد داخل الجامعة على حدّ قوله.