31-يناير-2024
صفقة تبادل

رجح الإعلام العبري أن قبول بنيامين نتنياهو بالصفقة مناورة لخداع ذوي الأسرى الإسرائيليين.

الترا فلسطين | فريق التحرير 

كشف التلفزيون الإسرائيلي الرسمي "كان"، اليوم الأربعاء، عن حالة من التفاؤل تسود الجهات الإسرائيلية الضالعة بالمفاوضات الرامية لإبرام صفقة لتبادل الأسرى، وذلك خلافًا لتصريحات رئيس حكومة الاحتلال الأخيرة.

ونقلت القناة عن مسؤولين مطلعين على التفاصيل، أن فريق المفاوضات جاهز لإجراء تغييرات حتى لو وصل ذلك إلى حد تغييرات كبيرة، وذلك في حال ردت حماس بإيجابية، وتوقعوا أن تقدم الحركة ردها خلال الأيام المقبلة.

رجح الإعلام العبري أن قبول بنيامين نتنياهو بالصفقة مناورة لخداع ذوي الأسرى الإسرائيليين.

وقالت القناة إنه من المتوقع أن يجتمع المجلس المصغر للشؤون الأمنية في حكومة الاحتلال قريبًا، وأضافت أن "التفاؤل" يسود المحادثات، وسيتم اتخاذ قرارات في "غاية الصعوبة" متعلقة بشأن وقف إطلاق النار لفترة طويلة، وبخصوص الأسرى الفلسطينيين المتوقع الإفراج عنهم.

وكانت القناة 13 العبرية قد كشفت، أمس الثلاثاء، أن قادة جيش الاحتلال أعربوا عن موافقتهم لأي صفقة تبادل للأسرى، فيما رجح معلقها السياسي أن قبول بنيامين نتنياهو بالصفقة مناورة لخداع ذوي الأسرى الإسرائيليين، كما توقع معلق سياسي للقناة 14، ومقرب من نتنياهو، رفض الأخير للصفقة.

وعن التداعيات المحتملة للصفقة على المشهد السياسي الداخلي في "إسرائيل"، بينت القناة أن نتنياهو قدم هامش مناورة واسع جدًا للمفاوضين، ومن أجل الموافقة على الصفقة فإنه يُخاطر بمصيره السياسي. 

وأكدت أنه بناء على ردود فعل بتسلئيل سموتريش وإيتمار بن غفير، فإنهم لن يوافقوا عليها، وقد ينسحبون من الائتلاف الحكومي.

أما فيما يتعلق بموقف جيش الاحتلال، فقد نقل المراسل العسكري للقناة 13 تصريحات ضباط كبار في الجيش، أكدوا فيها أنهم "سيضربون التحية" لكل صفقة يتوصل إليها المستوى السياسي إن أدت إلى تحرير الأسرى، وسوف ينفذونها، وهم على استعداد في أي مرحلة "لاستئناف القتال بعد فترة إيقاف إطلاق النار".

وأضاف أنه خلال فترة وقف إطلاق النار ستظل قوات جيش الاحتلال الإسرائيلي داخل قطاع غزة، وسيعودون للانتشار  مجددًا، وربما يغيرون تموضع القوات كما حصل في الصفقة الأولى.