17-يوليو-2022
Getty

getty

الترا فلسطين | ترجمة فريق التحرير 

قدّمت شركة الطيران الإسرائيلية "إلعال" طلبًا إلى السلطات السعودية لتشغيل مسارات طيران في أجوائها، بعد قرار الأخيرة السماح للطائرات الإسرائيلية باستخدام الأجواء السعودية، وهو القرار الذي تنتظر "إسرائيل" منه أن يتيح لها تحقيق مكاسب كبيرة.

الرئيس التنفيذي لشركة الطيران "اركيع":  الرحلة إلى الهند على الخط الجديد -السعودية- ستُصبح 5 ساعات ونصف، بدلًا من 8 ساعات، أي أن الرحلة إلى الهند زمنيًا ستُصبح مثل الرحلة إلى لندن 

ونشرت القناة 12 الإسرائيلية تقريرًا عن المكاسب المنتظرة من القرار السعودي، لخصتها في تقصير الزمن الذي تستغرقه الرحلات من "إسرائيل" وإليها، وخفض الأسعار، وكذلك فتح رحلات مباشرة إلى وجهات جديدة، وزيادة أهمية مطار اللد الإسرائيلي.

ونقلت القناة عن عوز بيرلويتز، وهو الرئيس التنفيذي لشركة الطيران "اركيع"، قوله إن الرحلة إلى الهند على الخط الجديد -السعودية- ستُصبح خمس ساعات ونصف، بدلًا من ثماني ساعات، أي أن الرحلة إلى الهند زمنيًا ستُصبح مثل الرحلة إلى لندن، وبأسعار رحلات لندن كذلك.

وأضافت القناة، أنه في الوضع الحالي -الذي سيتغير قريبًا جديدًا- لا يُسمح للطائرات الإسرائيلية بدخول الأجواء السعودية، إلا إذا كانت رحلات إلى الإمارات العربية المتحدة أو البحرين، وفقًا للاتفاقيات الإبراهيمية، منوهة أنه في عام 2018 سمحت السعودية بشكل مبدئي لشركة طيران الهند بتسيير رحلة إلى "إسرائيل" من الأجواء السعودية.


اقرأ/ي أيضًا: 

ختام قمة جدة: دعوات لإيران بعدم التدخل ومطالبات بحل القضية الفلسطينية

رغم التأكيد على استراتيجية مشتركة.. خلاف إسرائيلي أمريكي بشأن الملف الإيراني


وأوضح بيرلويتز، أن الوضع الجديد سيفتح وجهات جديدة في جنوب شرق آسيا، مثل سريلانكا، بعد انتهاء المشاكل هناك، وكذلك إلى اليابان و"أماكن أخرى مثيرة"، مبينًا أن الرحلات إلى تايلاند ستصبح 8 ساعات بدلًا من 10 ساعات ونصف، وكذلك الرحلات إلى أستراليا ستُصبح 15 ساعة ونصف بدلاً من 18 ساعة ونصف.

وخلصت القناة إلى أن النظر للمستقبل يؤكد أن فتح الأجواء السعودية يمكن أن يجعل مطار اللد مركزًا لربط الرحلات الجوية بين الشرق الأقصى وأوروبا.