09-سبتمبر-2022
مواجهات الضفة

الترا فلسطين | ترجمة فريق التحرير

قال المعلق السياسي لموقع واللا باراك رابيد، يوم الخميس، إن رئيس جهاز "الشاباك" رونين بار أبلغ مساعدة وزير الخارجية الأمريكية لشؤون الشرق الأوسط بابرا ليف أن جهازه يدعم اتخاذ خطوات لتعزيز السلطة الفلسطينية، ويعمل على دفعها للأمام، لكن الانتخابات المرتقبة تجعل الوضع في غاية الحساسية ومن الصعب اتخاذ قرارات في هذا الاتجاه.

التقت منسق حكومة الاحتلال في الضفة اللواء غسان عليان، وقدم لها "صورة قاتمة" للوضع في الضفة. وبعض كبار المسؤولين أوضحوا بصراحة أن عليها التحدث إلى المستوى السياسي الإسرائيلي حول الموضوع

وأشار إلى أن رونين بار التقى باربرا ليف في زيارتها إلى "تل أبيب"، الأسبوع الماضي، التي جاءت على خلفية قلق إدارة جو بايدن البالغ من أن يؤدي تدهور الوضع الأمني في الضفة إلى أزمة خطيرة.

وأوضح رابيد، أن بعض كبار المسؤولين في المؤسسة الأمنية الإسرائيلية الذين التقتهم ليف أوضحوا ضمنيًا، وآخرون أوضحوا لها بصراحة، أن عليها التحدث إلى المستوى السياسي الإسرائيلي حول هذا الموضوع.

وأضاف، أن الأزمة المالية الحادة التي تعانيها السلطة الفلسطينية، وتزامنها مع التوتر الأمني، يُهددان بتآكل شرعيتها وتقويض سيطرتها على أجزاء كبيرة من الضفة الغربية خاصة في الخليل ونابلس وجنين.

وأشار رابيد إلى أن باربرا ليف التقت منسق حكومة الاحتلال في الضفة اللواء غسان عليان، وقدم لها "صورة قاتمة" للوضع في الضفة. كما التقت بمستشار الأمني القومي إيال حولتا، وأبلغته أن السلطة الفلسطينية تفقد المزيد والمزيد من السيطرة على الضفة، قائلة: "ننصحك باتخاذ خطوات عاجلة لمساعدتهم".