20-نوفمبر-2023
منع اتساع القتال على الجبهة الشمالية

القلق الأمريكي يزداد من إمكانية حدوث مواجهة إقليمية (Getty)

تتصاعد الاشتباكات على الجبهة الشمالية، بين حزب الله والفصائل الفلسطينية ومجموعات لبنانية أخرى، وجيش الاحتلال الإسرائيلي. ويتخذ منحنى المواجهة مستويات متصاعدة بشكلٍ يومي، مما يدفع الولايات المتحدة الأمريكية، إلى التحرك بشكلٍ مكثف من أجل الحد و"منع اتساع" المواجهة القائمة شمالًا.

ووصل كبير مستشاري بايدن، عاموس هوكستين، إلى "إسرائيل"، اليوم الإثنين، لإجراء محادثات مع كبار المسؤولين الإسرائيليين حول منع اتساع القتال شمال فلسطين المحتلة، وفق ما ورد في موقع أكسيوس.

بحسب الموقع الأمريكي "تريد إسرائيل من الولايات المتحدة أن تعمل دبلوماسيًا للضغط على حزب الله لسحب قوة الرضوان، من المنطقة الحدودية"

وتعود هذه الزيارة، إلى قلق أمريكي، داخل البيت الأبيض تحديدًا، من أن الاشتباكات والمواجهة في جنوبي لبنان، يمكن أن تقود إلى حرب إقليمية.

ويضيف أكسيوس: "يشعر البعض في إدارة بايدن بالقلق من أن إسرائيل تحاول استفزاز حزب الله وخلق ذريعة لحرب أوسع في لبنان يمكن أن تجر الولايات المتحدة ودول أخرى إلى مزيد من الصراع"، مشيرًا إلى أن المستويات السياسية في دولة الاحتلال تنفي ذلك.

ومن المخطط، عقد لقاءات بين المبعوث الأمريكي هوكستين ووزير الأمن الإسرائيلي يوآف غالانت، ووزير الشؤون الاستراتيجية الإسرائيلي رون ديرمر، ورئيس أركان جيش الاحتلال الإسرائيلي هرتسي هاليفي، ومستشار الأمن القومي الإسرائيلي تساحي هنغبي.

وبحسب الموقع الأمريكي "تريد إسرائيل من الولايات المتحدة أن تعمل دبلوماسيًا للضغط على حزب الله لسحب قوة الرضوان، من المنطقة الحدودية".

وأجلت دولة الاحتلال عشرات الآلاف من مستوطني المستوطنات الحدودية الشمالية، منذ بداية العدوان على غزة واندلاع المواجهة في الجبهة الشمالية. ومنذ ذلك الحين يتحدث وزير الأمن الإسرائيلي وغيره، عن أن هذه المستوطنات ستعود للسكان مع "نهاية تهديد حزب الله"، وفق تعبيره.

وفي وقت سابق، أفاد موقع "أكسيوس" أن وزير الدفاع الأميركي،  لويد أوستن، أعرب عن قلقه لنظيره الإسرائيلي نهاية الأسبوع الماضي بشأن دور إسرائيل في إثارة التوترات على الحدود اللبنانية. 

ووفق القناة 12 الإسرائيلية، فإن اليوم الإثنين 20 تشرين الثاني/ نوفمبر 2023، هو من الأيام الأكثر حدة في القتال على الجبهة الشمالية، إذ شهد حوالي 40 عملية إطلاق نار صاروخية، من بينها عملية بـ3 طائرات مُسيّرة. وقالت القناة الإسرائيلية: "يمثل اليوم أهم يوم على الحدود الشمالية مع سلسلة من الأحداث الأمنية".

وأشارت القناة إلى أن قصف من حزب الله، استهدف أحد معسكرات جيش الاحتلال، بصاروخ ثقيل من نوع بركان، أدى إلى ضرر جسيم بالقاعدة العسكرية.