31-يناير-2024
دمار كبير، ونزوح، خلّفه القصف الإسرائيلي المكثف على غزة – علي جاد الله/ getty

دمار كبير، ونزوح، خلّفه القصف الإسرائيلي المكثف على غزة – علي جاد الله/ getty

الترا فلسطين | ترجمة فريق التحرير

كشفت القناة الإسرائيلية 13 عن أنّ مقترحات وزير الأمن القومي الإسرائيلي ايتمار بن غفير المتعلقة بتهجير أهالي قطاع غزة، انتقلت هذه المرّة للنقاش داخل أروقة المجلس الوزاري المصغّر للشؤون الأمنية والسياسية، عبر مقترح قدّمه يقضي بتنفيذ تجربة تهجير طوعي لمئات آلاف الفلسطينيين من قطاع غزة.

لا يتواني ايتمار بن غفير، عن تكرار مقترحه بتهجير أهالي غزة، وإعادة المستوطنين والمستوطنات إلى القطاع 

وقالت مراسلة الشؤون السياسية في القناة موريا أسرف: "أخيرًا، في مجلس الوزراء المصغر، عُقدت في نهاية الأسبوع، يوم الخميس، مناقشة حول مسألة اليوم التالي للحرب في غزة.

وأشارت إلى أنّه وخلال الجلسة بدأ وزير المالية بتسلئيل سموتريتش يشير إلى ضرورة أن تكون هناك سيطرة إسرائيلية أمنية في قطاع غزة، وردّ عليه عضو مجلس الحرب، الوزير بيني غانتس قائلًا: "هل حقًا تريد السيطرة على 2.3 مليون فلسطيني؟".

عندها، خاطب الوزير بن غفير، غانتس، قائلًا إنّ هناك حلّ يتمثّل بما أسماها "الهجرة الطوعية"، واقترح البدء بتهجير مئات الآلاف من أهالي غزة. وقال إن هناك من هو مستعدّ لبيع كليته مقابل مغادرة غزة.

مقترح بن غفير المتعلّق بالتهجير طُرح هذه المرّة أثناء نقاش داخل الحكومة الإسرائيلية

وقالت المراسلة السياسية للقناة الإسرائيلية إن الإدارة الأمريكية والدول الغربية لن يكونوا سعداء بسماع هذه الأفكار التي تُطرح ليس فقط في بعض المؤتمرات الهامشية، ولكن أيضًا في النقاشات الأكثر حساسية داخل الحكومة الإسرائيلية.

ايتمار بن غفير وتلويح مستمرّ بتهجير أهالي غزة

وكرر الوزير الإسرائيلي بن غفير طرحه المتعلّق باحتلال "إسرائيل" لقطاع غزة، والبقاء فيها، بالتوازي مع خطّة لتهجير سكانه، وإرسالهم لدول أخرى. وخلال مؤتمر شارك فيه وزراء وأعضاء كنيست عُقد بالقدس، بهدف تشجيع عودة الاستيطان إلى غزة، أشاد وزير الأمن القومي بيافطة كتب عليها عبارة "الترانسفير فقط هو الذي يجلب السلام". وخاطب رافعي اليافطة بالقول: "أنتم على حق. يجب تشجيعهم على المغادرة".

وأضاف ايتمار بن غفير: "سنعود لمجمع غوش قطيف. هذا بيتنا"، و"نحن نفهم بالفعل أن الهروب يجلب الحرب، وأنه إذا أردنا ألا يكون هناك المزيد من (7 أكتوبر) فنحن بحاجة إلى العودة إلى هناك والسيطرة على قطاع غزة. وتبني المنطق الأخلاقي والتوراتي. يجب تشجيع الهجرة الطوعية، وتشريع قانون عقوبة الإعدام للأسرى".