01-نوفمبر-2020

أغلقت الحركة الطلابية في جامعة بيرزيت الحرم الجامعي أمام الطلبة لأربعة أيام، بدءًا من صباح اليوم الأحد، وحتى مساء الأربعاء القادم، "بسبب عدم استجابة إدارة الجامعة لجملة مطالب على طاولة الحوار منذ أسابيع" وفق الحركة الطلابية.

إغلاق الحرم الجامعي يشمل الدوام الوجاهي والإلكتروني ويسمح بدخول الموظفين والمحاضرين

وأوضح محمد قاسم من الحركة الطلابية في جامعة بيرزيت، أن إغلاق الجامعة ودعوات الإضراب تشمل الطلبة في التعليم الوجاهي والإلكتروني، مع السماح بدخول الموظفين والمُحاضرين بشكل طبيعي للحرم الجامعي.

اقرأ/ي أيضًا: مدرسة اسمها بيرزيت

وقال قاسم لـ الترا فلسطين، إن سبب الإغلاق هو عدم استجابة إدارة الجامعة لمطالب الحركة الطلابية، مضيفًا، أن آخر اجتماع مع إدارة الجامعة عُقِد يوم أمس، لبحث خمسة مطالب، إلا أن الاجتماع انتهى وهم في نقاش المطلب الأول.

واستعرض قاسم المشاكل التي تواجهها الحركة الطلابية؛ وهي، وفق تعبيره، "تمس بحقوق الطلاب الأكاديمية"، من بينها "مشاكل" التعليم الإلكتروني، وعدم مراعاة الخلل في الانترنت المنزلي، إضافة إلى "مشاكل" أخرى تحدث في برنامج الجامعة المخصص للمحاضرات الإلكترونية.

تقول الحركة الطلابية إن المشاكل التي تواجهها تمس بحقوق الطلاب الأكاديمية، وتتهم الجامعة بالمماطلة

وأضاف قاسم، أن هناك مطالب أخرى على صعيد الجامعة والأنشطة داخل الحرم الجامعي، دون أن يوضح تفاصيلها.

وتطالب الحركة الطلابية أيضًا بعودة طلبة السنة الأولى للدوام الوجاهي، حيث سبق أن سمحت الحكومة بدوام طلبة الجامعات مرحلة السنة الدراسية الأولى، وتركت للجامعات حرية القرار.

مصدر في الجامعة توقع حل الخلاف حتى يوم غد

يتهم قاسم -ممثلاً عن الحركة الطلابية- إدارة الجامعة بالمماطلة من خلال التذرع أنها تجري عمليات برمجة، إلا أنه يؤكد أن هذا الموضوع تم نقاشه قبل أسابيع دون حل جذري حتى اليوم.

في المقابل، قال مصدرٌ في العلاقات العامة في جامعة بيرزيت لـ الترا فلسطين، إن اجتماعًا سيُعقد اليوم بين ممثلي الحركة الطلابية وإدارة الجامعة تسوده إجواء إيجابية، متوقعًا أن يتم حل القضية مع حلول الغد، دون إبداء أي تفاصيل أخرى.


اقرأ/ي أيضًا: 

 قبل أن ترسلوا أبناءكم إلى الجامعا

التَّعليم وإشكالية الحدود في الحيّز والمفهوم

دلالات: