30-يونيو-2022
قالت جامعة بيرزيت أنها ترفض أي إعتداء أو اعتقال سياسي بحق طلبتها (تويتر)

قالت جامعة بيرزيت أنها ترفض أي إعتداء أو اعتقال سياسي بحق طلبتها (تويتر)

قالت جامعة بيرزيت، في بيانٍ صحفي صدر عنها صباح اليوم الخميس، أنها ترفض أي اعتداء أو اعتقال سياسي بحق طلبتها، في أعقاب اعتقال الأجهزة الأمنية الفلسطينية الطالب في الجامعة قسام حمايل.

قالت جامعة بيرزيت أنها ترفض أي إعتداء أو اعتقال سياسي بحق طلبتها

واعتبرت الجامعة أنها ترى في الاعتقالات السياسية انتهاكًا لحقوق الطلبة في استمرار مسيرتهم التعليمية، خاصةً أن الاعتقال يأتي في فترة الامتحانات النهائية للفصل الدراسي الثاني في الجامعة. داعيةً إلى سرعة الإفراج عن الطالب حمايل الذي اعتقل قبل أربعة أيام بعد خروجه من الجامعة.

وأشارت الجامعة إلى أنها تتابع قضية اعتقال الطالب حمايل من خلال محاميها. مطالبةً بتوفير "أسس التوقيف القانونية وضمانات المحاكمة العادلة التي كفلتها القوانين الفلسطينية" بحسب بيان الجامعة.

 

تؤكد جامعة بيرزيت رفضها لأي اعتداء أو اعتقال سياسي بحق طلبتها، وترى بهذه الخطوة انتهاكاً لحقوق الطلبة في استمرار مسيرتهم...

Posted by ‎Birzeit University | جامعة بيرزيت‎ on Wednesday, June 29, 2022

والطالب المعتقل، هو أحد كوادر الحركة الطلابية في الجامعة وعضو في مؤتمر مجلس طلبتها. وفي تفاصيل الاعتقال، أشار مصدر من الحركة الطلابية لـ"الترا فلسطين"، بأن عناصر أمن بزي مدني يستقلون مركبة خاصة لاحقوا الطالب حمايل بعد خروجه من الجامعة، بعد تقديمه امتحانًا نهائيًا لإحدى مساقاته، وكان متجهًا إلى منزله في قرية كفر مالك شرق رام الله، لكن الأجهزة الأمنية اعترضت طريقه في بلدة بيرزيت واعتقلته. مضيفًا أن حمايل هو طالب في سنته الخامسة، واعتقل سابقًا لدى الاحتلال، كما أنه معتقل سياسي سابق.

وأضاف أن هذه هي أول حالة اعتقال على خلفية سياسية لأحد كوادر الحركة الطلابية في جامعة بيرزيت، منذ انتخابات مؤتمر مجلس الطلبة الأخيرة، التي فازت فيها الكتلة الإسلامية بـ28 مقعدًا، مقابل 18 مقعدًا لحركة الشبيبة الطلابية، و5 مقاعد للقطب الطلابي.