09-فبراير-2024
جمعة أبو غنيمة

صورة جمعة أبو غنيمة التي نشرها الاحتلال

الترا فلسطين | فريق التحرير

سمحت الرقابة العسكرية الإسرائيلية، اليوم الجمعة، بالنشر حول ما وصفته الإذاعة العبرية العامة "قضية أمنية خطيرة" تتعلق باعتقال شاب من النقب تدرب لدى حماس في قطاع غزة .

وتم تقديم لائحة اتهام ضد الشاب جمعة أبو غنيمة، 26 عامًا، من سكان النقب. 

وكشفت الرقابة أن أبو غنيمة ذهب إلى قطاع غزة في عام 2016، وانضم إلى حركة حماس، وساعد المنظمة في العمليات ضد الاحتلال. 

ومن بين أمور أخرى، أجرى تدريبات مع قوات  النخبة، وتدرب على مهاجمة مدينة واحتلال موقع عسكري، وتم اعتقاله في ديسمبر\كانون أول، بعد محاولته العبور من غزة إلى الأراضي المحتلة.

ويواجه أبو غنيمة تهم التآمر لمساعدة حماس في حربها ضد الاحتلال، وتقديم معلومات بقصد الإضرار بأمن "إسرائيل"، والعضوية في "منظمة إرهابية"، والتدريب لـ"لأغراض إرهابية"، والعمل بالسلاح لـ"أغراض إرهابية"، والخروج بطريقة غير مشروعة.

أبو غنيمة
جمعة أبو غنيمة

وتشير لائحة الاتهام المقدمة إلى المحكمة المركزية في بئر السبع إلى أنه في عام 2016، عبر أبو غنيمة الحدود إلى قطاع غزة، حيث التقى نشطاء حماس وأخبرهم أنه مهتم بالتجنيد في الجناح العسكري لحماس والاستشهاد.

واقتاد نشطاء حماس أبو غنيمة للتحقيق حيث قدم تفاصيل، من بين أمور أخرى، عن مواقع قواعد الجيش الإسرائيلي في الجنوب. وبعد حوالي ثلاثة أشهر قضاها في منازل نشطاء حماس، التحق بالتدريب العسكري الأساسي في وقت لاحق، وتم إرساله إلى التدريب المتقدم مع قوات النخبة، حيث تم تنفيذ عملية "طوفان الأقصى" في السابع من أكتوبر.