29-مايو-2019

الترا فلسطين | فريق التحرير

كشفت القناة 13 الإسرائيلية، أن التحقيق الذي أجراه جيش الاحتلال مع جنوده الذين أخفقوا في مواجهة الشهيد عمر أبو ليلي، أكد أن القوات في الميدان فشلت على الصعيد العملياتي وفي الاستعداد للمهمة.

ووفق القناة، فإن التحقيق الذي عُرضت نتائجه قبل عدة أيام على رئيس أركان جيش الاحتلال أفيف كوخافي، يتضمن نتائج في غاية الخطورة، وقد علّق عليها قائلاً: "القوة في الميدان تصرفت بطريقة غير مهنية،  وخلال الحادثة لم ينفذ الجنود ساحة العملية الإرهابية ما كان متوقعًا منهم".

وأظهر التحقيق أيضًا أن أداء الجنود لحظة هجوم أبو ليلى تخللته إخفاقاتٌ عملياتيةٌ خطيرةٌ تتعلق بالاستعداد لاحتمال وقوع هجوم، وكذلك في غياب الرد السريع على منفذ الهجوم.

وقرر الضباط الذين أجروا التحقيق توجيه لفت نظر لعدد من الجنود والضباط بسبب الخلل الذي اعترى أداءهم، إضافة لاتخاذ خطواتٍ عمليةٍ من أجل تحسين كفاءة الجنود القتالية الذين يتم نشرهم في مناطق الضفة الغربية.

وكان أبو ليلى نفذ عمليته في شهر آذار/مارس قرب سلفيت ثم انسحب من الموقع، وبعد ثلاثة أيام من مطاردته اغتاله جيش الاحتلال في قرية عبوين برام الله، فيما أسفرت العملية عن مصرع جنديين وإصابة ثالث.