05-يوليو-2023
والدة شهيد في بداية العدوان تودعه في ثلاجة مستشفى جنين الحكومي | تصوير ناصر اشتية

الترا فلسطين | فريق التحرير

بدأ جيش الاحتلال الانسحاب من مخيم جنين، قُبيل منتصف ليلة الأربعاء، بعد عدوان استمرّ يومين وأسفر عن استشهاد 12 شخصًا، بينهم أربعة أطفال، وإصابة أكثر من 130 آخرين، بينهم أكثر من 23 بحالة خطيرة.

بينما اعترف جيش الاحتلال بإصابة جندي بجروح خطيرة، أكدت قناة الجزيرة، أن مصادر خاصة، أفادتها بمقتل جندي في كمين محكم

وبينما اعترف جيش الاحتلال بإصابة جندي بجروح خطيرة، أكدت قناة الجزيرة، أن مصادر خاصة، أفادتها بمقتل جندي في كمين محكم نفذته سرايا القدس وكتائب القسام وكتائب الأقصى اليوم.

وانسحبت المدرعات والجرافات الإسرائيلية من مخيم جنين مع استمرار اشتباكات عنيفة يتخللها إطلاق نار كثيف وتفجير عبوات ناسفة، ولذلك وصف صحفيون إسرائيليون الانسحاب بأنه "خروج تحت النار". وبالتزامن مع الانسحاب قصفت طائرة إسرائيلية مجموعة من الشبان في مقبرة، زاعمة أن الشبان شكلوا خطرًا على القوات أثناء انسحابها.

ويسود حذرٌ شديد في مخيم جنين من احتمالية تواجد قوات خاصة داخل المخيم وفي المنازل، خاصة مع انقطاع التيار الكهربائي بالكامل عن المخيم.

وقال الباحث المتخصص في الشأن الإسرائيلي أنس أبو عرقوب، إن الانسحاب الإسرائيلي من جنين خلال الليل قد يكون خدعة لاستدراج المقاتلين الذين لم يصل الجيش إليهم، ومباغتتهم بقوات خاصة أو بغارة جوية.

وبدأت طواقم الإسعاف ومركبات تحمل أغذية بالدخول إلى مخيم جنين، مع عودة الأهالي إليه، بعدما خرجوا مساء الأحد على أثر تهديدات إسرائيلية بقصف منازلهم، في ظل فشل القوات في الوصول إلى مقاتلي المقاومة في المخيم.

وعلى مدار أكثر من 40 ساعة من العدوان، اعتقل جيش الاحتلال عشرات الشبان من المخيم، وأخضع عشرات آخرين لتحقيقات ميدانية، لكن تعذر حتى الآن على الجهات المختصة في شؤون الأسرى توثيق عدد المعتقلين وأسمائهم.

وحتى نشر هذا الخبر، تأكدت هوية 11 شهيدًا من أصل 12 شهيدًا ارتقوا في العدوان، بينما تقول مصادر طبية إن هناك احتمالية لارتفاع عدد ضحايا العدوان بسبب وجود عدد كبير من الجرحى بحالة خطيرة.

  1. الشهيد سميح فراس أبو الوفا (20 عامًا).
  2. الشهيد حسام محمد أبو ذيبة (18 عامًا).
  3. الشهيد أوس هاني حنون (19 عامًا).
  4. الشهيد نور الدين حسام مرشود (16 عامًا).
  5. الشهيد محمد مهند الشامي (23 عامًا).
  6. الشهيد أحمد محمد عامر (21 عامًا).
  7. الشهيد مجدي يونس عرعراوي (17 عامًا).
  8. الشهيد علي هاني الغول (17 عامًا).
  9. الشهيد مصطفى عماد قاسم (16 عامًا).
  10. الشهيد عدي إبراهيم خمايسة (22 عامًا).
  11. الشهيد عبد الرحمن أحمد صعابنة (22 عامًا).

وتخلل العدوان اقتحام جيش الاحتلال لمستشفى ابن سينا ومستشفى جنين الحكومي، وتنفيذ قصف صاروخي قرب مستشفى ابن سينا، وإطلاق رصاص حي وقنابل غاز.