12-مارس-2024
سجن عوفر

إدارة السجون قدمت خططًا للتعامل مع آلاف المعتقلين ونتنياهو وافق عليها | epaimages

الترا فلسطين | ترجمة فريق التحرير

قررت الشرطة العسكرية التابعة لجيش الاحتلال إنشاء تشكيل جديد في صفوفها تحت مسمى "سجن العدو"، وتنصيب ضابط برتبة عقيد رئيسًا للجهاز، بحسب ما أفادت به إذاعة جيش الاحتلال، الإثنين.

وأوضحت إذاعة الجيش، أن الشرطة العسكرية بدأت تدريب الجنود الذين سيخدمون في هذا التشكيل وبلورة خطط عمل وإجراءات إدارية، وتم تعيين ضابط رئيسًا له بشكل مؤقت لمدة عام واحد.

عرضت إدارة سجون الاحتلال خططها لإعداد أنظمة جديدة على المدى القصير والمدى المتوسط، وبحسب إذاعة الجيش فقد وافق نتنياهو على الخطط المقترحة وأمر بوضعها موضع التنفيذ فورًا

وعلق الصحفي المتخصص في الشأن الإسرائيلي أنس أبو عرقوب، أن التشكيل الجديد يتعلق بآلية جديدة مخصصة لاحتجاز الأسرى من قطاع غزة، الذين يعتقلهم الاحتلال على أساس قانون "المقاتلين غير الشرعيين" الذي يتيح احتجاز أي شخص لم يتم تعريفه كأسير حرب في إسرائيل واتهم بالمشاركة في "أعمال عدائية" ضدها بدون إخضاعه للمحاكمة أو السماح له بمقابلة المحامين.

وأشار أنس أبو عرقوب إلى أن قانون "المقاتلين غير الشرعيين" يُعامل على أساسه المعتقلين من قطاع غزة ولبنان، ولا يشمل المعتقلين من الضفة الغربية، ولذلك نشأت الحاجة لإنشاء هذا التشكيل بعد اعتقال مئات الأسرى من قطاع غزة ولا يريد منحهم بعض الحقوق الأساسية للأسرى التي استطاع الأسرى من الضفة الغربية انتزعها إثر خطوات نضالية على مدار سنوات.

ونقلت إذاعة جيش الاحتلال أن إنشاء الجهاز "نشأت الحاجة له نتيجة الحرب والعدد الكبير من المعتقلين، وهو ليس بديلاً عن احتجاز المعتقلين على المدى الطويل، وهي مهمة تتولاها مصلحة السجون".

وبحسب الإذاعة، فإن بنيامين نتنياهو أمر وزارات المالية والجيش والأمن القومي لإعداد آلاف أماكن الاحتجاز بشكل عاجل للمعتقلين الجدد.

وقدم جهاز الشاباك والجيش تقييمًا إثر مناقشة بينهما، أوضحا فيه أن عام 2024 سيشهد اعتقال آلاف الأشخاص في قطاع غزة والضفة الغربية.

وعرضت إدارة سجون الاحتلال في النقاش بين الجيش والشاباك خططها لإعداد أنظمة جديدة على المدى القصير والمدى المتوسط، وبحسب إذاعة الجيش فقد وافق نتنياهو على الخطط المقترحة، وأمر بوضعها موضع التنفيذ فورًا.