07-أغسطس-2021

الترا فلسطين | فريق التحرير

أكد مدير عام المعابر في وزارة الاقتصاد بغزة، رامي أبو الريش، اليوم، أن الاحتلال الإسرائيلي، ما زال يمنع إدخال مواد البناء والألمونيوم، والخشب، والمواد الخام اللازمة للمصانع حتى هذه اللحظة.

وأوضح في تصريحاتٍ لإذاعة صوت الأقصى، أن هذا المنع، بالإضافة إلى استهداف المنشآت الصناعية، والتجارية خلال العدوان الأخير على قطاع غزة في مايو/ آيار الماضي، أدى إلى تراجع الحركة الشرائية.

 ونوّه أبو الريش إلى أن بعض مواد البناء تدخل القطاع عبر معبر رفح مع جمهورية مصر العربية، "لكنه يعمل ثلاثة أيام فقط، والكميات غير كافية للقطاع، كما أن أسعار الحديد المورد من مصر مرتفعة بالنسبة للمقاولين والمستهلكين" على حد قوله.

وتبعًا لأبو الريش، فـ "ليست كل الأجهزة الكهربائية والتقنية تدخل القطاع"، منبهًا إلى وعوداتٍ بإدخال الاحتلال خلال الأيام المقبلة، لشحنات من الأجهزة الكهربائية وأجهزة الجوال.

وأشار إلى أن الاحتلال يضع رسوم أرضيات مرتفعة للبضائع المحجوزة في الموانئ الإسرائيلية، مؤكدًا عقد القطاعات الصناعية في قطاع غزة اجتماعًا طارئًا لدراسة آثار الحصار، "وتم الاتفاق خلاله على تحديد أسعار السلع، لكن المعضلة تبقى في ضعف القوة الشرائية لدى المواطنين، بسبب عدم توفر السيولة النقدية بعد العدوان الأخير".


اقرأ/ي أيضًا:

"التعليم" بغزة يقرر إعادة اختبارات "توجيهي" لـ 70 طالبًا

"أنروا": قد لا نتمكّن من دفع رواتب موظّفينا عن أغسطس