06-فبراير-2022

Getty

أعلنت بلدية قلقيلية أن الدّخول إلى حديقة الحيوانات الوطنية سيكون مجانيًا حتى نهاية شهر شباط/ فبراير الجاري، وذلك في خطوة تهدف لتنشيط الحركة السياحيّة في المدينة الواقعة شمال الضفة الغربيّة.

 الحديقة تعاني من قلّة الزوار منذ تفشي جائحة كورونا 

وبحسب ما نشرته حديقة حيوانات الوطنية عبر صفحتها في "فيسبوك" فإنّ الدّخول سيكون مجانيًا لكافة الزوّار من الضفة والداخل الفلسطيني، في ظل سعي حثيث لتطوير الحديقة وتوفير مستلزمات الترفيه للزوّار والأطفال، واستحداث مناطق حديثة للحيوانات والألعاب، واستجلاب أسود جديدة، هذا بالإضافة لإتاحة البعد التعليمي والثقافي من خلال المركز التعليمي والمتاحف العلمية.

اقرأ/ي أيضًا: حديقة حيوانات قلقيلية في صور

مدير حديقة الحيوانات، معاذ زيد، قال في حديثه لـ "الترا فلسطين" إنّ غلاء المعيشة أحد الأسباب التي دفعتهم للإعلان عن الدخول المجانيّ هذه السنة بعد أن تم استحداث منطقة جديدة في الحديقة "ZOOZ LAND" التي ستضم ألعابًا للأطفال، ومأكولات ومشروبات، مع توفّر مكان مغلق مناسب للأجواء الشتوية.

وعادةً ما يعلّق الزوّار بشيء من الطرافة عن "أسد قلقيلية النائم"، وفي هذا السياق أعلن مدير الحديقة عبر "الترا فلسطين" أنه سيتم جلب ثلاثة من أشبال الأسود (لبؤتان وذكر) وذلك خلال مدّة أقصاها ثلاثة أشهر بعد أن تم أخذ الموافقة الأولية لجلبها.

أمّا الإضافة الجديدة الأخرى في الحديقة فتتمثّل بمنطقة "Children Zoo" التي ستضم حيوانات أليفة مع متحف تعليمي. وتتميّز هذه المنطقة وفقًا لمعاذ زيد بأن بإمكان الطفل الاقتراب من الحيوانات الأليفة كحيوان اللامة وحصان البوني، ولمسها ومداعبتها. 

وعن المناطق المهمّة في الحديقة يشير زيد إلى منطقة الغزلان والتي تتضمّن توعية بتجنّب اصطيادها واقتنائها، لافتًا إلى أنهم يستقبلون الغزلان المصابة والمحتاجة لرعاية طبية، من خلال مركز متخصص ومن ثم يعيدون إطلاقها للطبيعة. 

وفي الحديقة، وفقًا لمعاذ، مجموعة متاحف تعليمية كمتحف الزراعة ومتحف الجيولوجيا ومتحف الفضاء مترافقة مع المنهاج الفلسطيني.

 إلى ماذا تحتاج حديقة الحيوانات؟  

ماذا تحتاج حديقة قلقيلية؟ يجيب مديرها على السؤال بالقول إنهم يحتاجون وجود زرافة بعد مقتل زرافتين بعد استنشاقهما الغاز المسيل للدموع الذي أطلقه جنود الاحتلال في محيط الحديقة. 

وأشار أيضًا إلى أنّهم يحتاجون لحيوان الفيل بعد أن كان لديهم واحدًا في وقت سابق، غير أنه يحتاج مساحة واسعة (دونمان) كشرط لاقتنائه من أي حديقة حيوان.



اقرأ/ي أيضًا:

أسد قلقيلية.. هل أكل الخُضار فعلًا؟!

بيطريات من غزة عالَجْنَ أسودًا وقرودًا!

حيوانات وطيور تغادر غزة: الحياة غير ممكنة هُنا