01-يناير-2024
منظر جوي لمخيمات النازحين في رفح جنوب قطاع غزة قرب الحدود مع مصر - getty

منظر جوي لمخيمات النازحين في رفح جنوب قطاع غزة قرب الحدود مع مصر - getty

الترا فلسطين | فريق التحرير

قالت حركة حماس إنّ تصريحات قادة الاحتلال الإسرائيلي بخصوص تهجير الفلسطينيين من قطاع غزة مجرّد أحلام يقظة، وسيُفشلها صمود الشعب الفلسطيني ومقاومته.

واعتبرت حركة حماس في بيان، الإثنين، أنّ "تصريحات أقطاب حكومة الاحتلال الفاشية، حول تهجير شعبنا الفلسطيني"، وآخرها حديث وزير الأمن القومي الإسرائيلي ايتمار بن غفير عن تهجير الفلسطينيين من قطاع غزة وإقامة المستوطنات فيه، هي أحلام يقظة، ولن تجد طريقًا للتنفيذ، أمام صمود الشعب الفلسطيني ومقاومته التي مرّغت أنف الاحتلال في تراب غزة، وخلال معركة طوفان الأقصى.

وأضافت أنّ على المجتمع الدولي والأمم المتحدة، العمل على تفعيل أدوات القانون الدولي في وجه هذه المواقف الفاشية، التي تعتبر جريمة حرب متكاملة، ومحاسبة قادة الاحتلال على جرائمهم.

وأعلنت وزارة الصحة في غزة أنّ حصيلة العدوان الإسرائيلي المستمرّ منذ 7 أكتوبر، أسفر عن ارتقاء قرابة 22 ألف شهيد بينهم 9 آلاف طفل، ونحو 58 ألف جريحًا.

وكانت الرئاسة الفلسطينية، عبّرت في بيان الإثنين، عن رفضها الشديد لأيّ "محاولات مشبوهة" لتكليف رئيس الوزراء البريطاني السابق، توني بلير أو غيره، بالعمل لإقناع دول عربيّة لتهجير الفلسطينيين من قطاع غزة، وقالت إنّ ذلك مدان ومرفوض.

وأضافت أن توني بلير غير مرغوب فيه، في الأراضي الفلسطينية، وعلى ما يبدو أنه يقوم باستكمال إعلان بلفور الذي أصدرته حكومة بريطانيا بمشاركة أمريكية، والذي أسس لمأساة الشعب الفلسطيني، وإشعال عشرات الحروب في المنطقة.