01-يناير-2024
توني بلير أثناء لقائه الرئيس محمود عباس في رام الله 2010 - Thaer Ganaim/ Getty Images

توني بلير أثناء لقائه الرئيس محمود عباس في رام الله 2010 - Thaer Ganaim/ Getty Images

الترا فلسطين | فريق التحرير

عبّرت الرئاسة الفلسطينية، الإثنين، عن رفضها الشديد لأيّ "محاولات مشبوهة" لتكليف رئيس الوزراء البريطاني السابق، توني بلير أو غيره، بالعمل لإقناع دول عربيّة لتهجير الفلسطينيين من قطاع غزة، وقالت إنّ ذلك مدان ومرفوض.

الرئاسة الفلسطينية: نعتبر توني بلير شخصًا غير مرغوب فيه، في الأراضي الفلسطينية

وجاء في بيان للرئاسة نشرته وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية "وفا" أنها ستطالب حكومة بريطانيا بعدم السماح بهذا العبث في مصير الشعب الفلسطيني ومستقبله، كما ستطالب الأمين العام للأمم المتحدة بعمل ما يمكن، من أجل عدم السماح بمثل هذه الأعمال المخالفة للقانون الدولي والشرعية الدولية.

وأوردت القناة الإسرائيلية 12 في اليوم الأخير من العام 2023، أنّ رئيس الوزراء البريطاني الأسبق توني بلير الذي يتواجد في "إسرائيل" منذ أسبوع، التقى في اجتماعات غير معلنة، برئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، وعضو مجلس الحرب بيني غانتس، للتباحث بشأن اليوم التالي للحرب على قطاع غزة، ومحاولة إقناع دول بينها عربية بقبول تنفيذ خطط تهجير سكان قطاع غزة.

واعتبر بيان الرئاسة الفلسطينية أن مثل هذه الخطط "تمثّل تدخُّلًا وعملًا لا يخدم سوى مصالح "إسرائيل" والإساءة إلى الشعب الفلسطيني وإلى حقوقه، ودفعه إلى التخلي عن أرضه"، مضيفةً أنه وعلى ما يبدو أن توني بلير يقوم باستكمال إعلان بلفور الذي أصدرته حكومة بريطانيا بمشاركة أمريكية، والذي أسس لمأساة الشعب الفلسطيني، وإشعال عشرات الحروب في المنطقة.

وختمت الرئاسة الفلسطينية بيانها بأنها تعتبر توني بلير "شخصًا غير مرغوب" فيه في الأراضي الفلسطينية.