04-يناير-2023
ايتمار بن غفير

الترا فلسطين | فريق التحرير

هاجمت صحيفة "ييتد نيئمان"، وزير الأمن القومي في حكومة الاحتلال ايتمار بن غفير، بعد اقتحامه المسجد الأقصى، متهمة إياه بتعريض حياة اليهود للخطر وممارسة استعراضيات غير لائقة.

صحيفة ييتد نيئمان: . إن مثل هذه الاستعراضات غير اللائقة تعرض للخطر حياة اليهود وتلعب لصالح المحرضين في مآذن المسجد الأقصى الذين يستخدمون مثل هذه الحماقة والأعمال العبثية لإقناع الجمهور الفلسطيني بأن اليهود سوف يزيلون الأقصى من مكانه، ويشنون أعمالاً

وصحيفة "ييتد نيئمان"، ناطقة باسم حزب "ديغل هتوارة" الحريدي الاشكنازي المتشدد دينيًا، وهو من أطراف الائتلاف الحكومي، ايتمار بن غفير.

وكتبت الصحيفة على صدر صفحتها الأولى في النسخة الصادرة، صباح الأربعاء: "استفزاز غير ضروري وخطير". وأضافت: "نستنكر ذلك بدون خوف وبصوت عالٍ. إن مثل هذه الاستعراضات غير اللائقة تعرض للخطر حياة اليهود وتلعب لصالح المحرضين في مآذن المسجد الأقصى الذين يستخدمون مثل هذه الحماقة والأعمال العبثية لإقناع الجمهور الفلسطيني بأن اليهود سوف يزيلون الأقصى من مكانه، ويشنون أعمالاً انتقامية حيوانية" على حد تعبيرها.

ويوم أمس الثلاثاء، بعث الحاخام الأكبر لـ"إسرائيل" يتسحاك يوسف، رسالة احتجاج إلى ايتمار بن غفير، طلب فيها منه الامتثال لتعليمات الحاخامية الكبرى وعدم اقتحام المسجد الأقصى.

والحاخامية الكبرى في "إسرائيل" مؤسسة معترف بها من قبل القانون باعتبارها "السلطة الروحية" لليهود في "إسرائيل"، وقد أنشأتها حكومة الاحتلال البريطاني في فلسطين. وتتكون الحاخامية الكبرى في "إسرائيل" من اثنين من كبار الحاخامات، أحدهما من السفارديم والآخر من الأشكناز.

وجاء في رسالة بن يوسيف: "سمعت بحزن عن قرارك اقتحام المسجد الأقصى، وبصفتي الحاخام الأكبر لإسرائيل أشعر بأنني مضطر لتحذيرك من خطورة الحظر بالذهاب إلى هناك، وأطلب منك نيابة عن الحاخامية الكبرى لإسرائيل الامتناع عن هذا الفعل المحرم، خصوصًا بعد أن تم تعيينك وزيرًا في دولة اسرائيل، لأن ذلك يمنحك القدرة الى التأثير على جمهور أوسع".

جاء في رسالة بن يوسيف: "سمعت بحزن عن قرارك اقتحام المسجد الأقصى، وبصفتي الحاخام الأكبر لإسرائيل أشعر بأنني مضطر لتحذيرك من خطورة الحظر بالذهاب إلى هناك، وأطلب منك نيابة عن الحاخامية الكبرى لإسرائيل الامتناع عن هذا الفعل المحرم"

وتابع يتسحاك بن يوسيف في رسالته: "ماذا ستقول جماهير الشعب عندما يرون وزيرًا يهوديًا ملتزمًا دينيًا يتصرف بشكل مخالف لموقف الحاخامية الرئيسية؟ آمل أن تجد طريقة لإصلاح الأمر".

وكان الحاخام يتسحاك بن يوسيف ذاته هاجم ايتمار بن غفير في شهر حزيران/يونيو الماضي، ووصفه بأنه "أهبل"، بسبب تكرر اقتحاماته للمسجد الأقصى، مخالفًا فتاوى كبار الحاخامات "على مر العصور". وقال يوسيف، آنذاك: "ثمة شخص يدعى بن غفير يدخل إلى جبل الهيكل علنًا. أي أنه ينتهك حرمة الرب، يصعد لجبل الهيكل، ويثير الغضب، ويخالف فتاوى كبار حاخامات إسرائيل، الويل الويل، يجب الابتعاد عنه وعن كل تصرفاته".

وبعد هذا الهجوم، رجحت وسائل إعلام إسرائيلية أن خلفية الأمر هو تسرب عدد كبير من الشباب الحريدي المتدين الذين ينتمون للتيار الذي يمثله بن يوسيف إلى تيار الصهيونية الدينية  الذي يمثله ايتمار بن غفير.