09-فبراير-2021

صورة أرشيفية - gettyimages

الترا فلسطين | فريق التحرير

كشفت صحيفة "العربي الجديد"، أن عضو اللجنة المركزية لحركة فتح حسين الشيخ طلب تصريحًا من سلطات الاحتلال لزيارة العضو الآخر في المركزية الأسير مروان البرغوثي في سجن "هداريم"، للتباحث حول عزم الأخير الترشح إلى الانتخابات الرئاسية.

الشيخ يعتزم إقناع البرغوثي بعدم ترشيح نفسه للانتخابات بقائمة منفصلة عن القائمة الرسمية لحركة فتح

وأوضحت الصحيفة، نقلاً عن مصادر خاصة متطابقة، الثلاثاء، أن الشيخ (يشغل أيضًا رئيس هيئة الشؤون المدنية) طلب أن يكون معه شخصٌ آخر في الزيارة، ولم يُعرف إن كان هذا الشخص أمين سر اللجنة المركزية للحركة جبريل الرجوب أو شخصٌ آخر، كما لم يُعرف إن كانت القناة التي أرسل من خلالها طلب الزيارة من المستوى السياسي الإسرائيلي، أو عبر محامي إلى إدارة سجون الاحتلال.

اقرأ/ي أيضًا: تقرير: البرغوثي سيترشح للرئاسة.. وتحالف محتمل مع تيار دحلان

وأضافت، أن الزيارة قد تتم خلال الأيام القليلة المقبلة، مبينة أن الشيخ يعتزم إقناع البرغوثي بعدم ترشيح نفسه للانتخابات بقائمة منفصلة عن القائمة الرسمية لحركة فتح "حفاظًا على وحدة الحركة".

وكشفت الصحيفة، أن البرغوثي يريد أن يكون له حق "الفيتو" في كل الأسماء التي تضمها القائمة الرسمية لفتح ومواقع هذه الأسماء في القائمة، وهذه نقطة الخلاف الكبيرة التي قد تجعل البرغوثي يذهب بقائمة انتخابية تضم قيادات فتحاوية إلى جانب القائمة الرسمية للحركة.

البرغوثي يريد أن يكون له حق "الفيتو" في كل الأسماء التي تضمها القائمة الرسمية لفتح ومواقع هذه الأسماء في القائمة

وأفادت مصادر في فتح بأن البرغوثي تلقى، خلال الأسبوعين الماضيين، رسالة عبر محاميه من الحركة بأنّ أي ترشح له للمجلس التشريعي أو الرئاسة يجب أن يكون من خلالها.

وأشارت "العربي الجديد" في تقريرها إلى أن البرغوثي ينوي الترشح في قائمة مستقلة للتشريعي، في حال لم يُمنح صلاحية أن يكون صاحب قرار بمرشحي القائمة الرسمية، وأنه بعد ذلك ينوي الاستقالة من التشريعي ليترشح للانتخابات الرئاسية.


اقرأ/ي أيضًا: 

الاتحاد الأوروبي يوضح دوره في الانتخابات المرتقبة

فتح التي ترقص على حبل العشيرة