01-أغسطس-2022
الملك عبد الله ولابيد

قال لابيد إنه أتم التفاصيل الأخيرة للمشروع خلال لقائه بالملك عبد الله الأسبوع الماضي

الترا فلسطين | فريق التحرير

صادقت حكومة الاحتلال الإسرائيلي في اجتماعها يوم أمس الأحد على اقتراح بتسريع تنفيذ مشروع "بوابة الأردن"، وهي المنطقة الصناعية المشتركة بين "إسرائيل" والأردن.

الترويج للمشروع وتطويره وتشغيله سيتم بالتنسيق والتعاون مع الأردن، ومن خلال الموافقة المتبادلة على أهداف المشروع وأبعاد تشغيله

وقررت حكومة الاحتلال الترويج لتشغيل محطة منتزه "بوابة الأردن" لمرور المسافرين من أصحاب المشاريع الذين يبدون اهتمامهم في المشروع المشترك وفي المنطقة الصناعية على الجانب الأردني.

وحسب المسار المفصل ضمن القرار، فإن سلطة المطارات الإسرائيلية ستعمل على إنشاء محطة منتزه بوابة الأردن وتشغيلها، وهي تشمل مبنى لاستضافة رجال الأعمال والضيوف الذين سيصلون من الأردن لأغراض تجارية.

وتقرر أيضًا دراسة إمكانية الإنشاء الفوري لمجمع الدخول والمباني اللازمة لجهات التشغيل في المتنزه، من خلال رصد الموارد الضرورية للإجراءات التكميلية.

كما تقرر بلورة مخطط لتطوير المشروع في الجانب الإسرائيلي على المدى المتوسط والبعيد، حيث سيتم النظر فيه بعد تنفيذ المرحلة الأولى.

لابيد: هذا المشروع انفراجة نوعية ستجلب لكلا الدولتين فرص عمل، وستسمح لأصحاب المشاريع ورجال الأعمال من الجانبين بإقامة التواصل المباشر، وستخلق مشاريع تجارية وتكنولوجيا وصناعية محلية مشتركة"

وأكدت حكومة الاحتلال أن الترويج للمشروع وتطويره وتشغيله سيتم بالتنسيق والتعاون مع الأردن، ومن خلال الموافقة المتبادلة على أهداف المشروع وأبعاد تشغيله.

وقال رئيس حكومة الاحتلال يائير لابيد، إن هذا المشروع "انفراجة نوعية ستساهم كثيرًا في تطوير المنطقة والنهوض بها (..) وستجلب لكلا الدولتين فرص عمل، وستسمح لأصحاب المشاريع ورجال الأعمال من الجانبين بإقامة التواصل المباشر، وستخلق مشاريع تجارية وتكنولوجيا وصناعية محلية مشتركة"، وستدفع العلاقات الاقتصادية والسياسية، وسترسخ السلام والصداقة بين الدولتين".

وأكد لابيد أنه أتمَّ التفاصيل الأخيرة لهذا المشروع خلال لقائه مع العاهل الأردني في العاصمة عمَّان الأسبوع الماضي.