03-يناير-2021

صورة أرشيفية- gettyimages

الترا فلسطين- فريق التحرير:

أكد رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، موافقة حركته على إجراء انتخابات فلسطينية شاملة، على قاعدة التوالي والترابط، لا التزامن، في مدةٍ أقصاها 6 أشهر.

حماس وافقت على التوالي والترابط للانتخابات بدلاً من التزامن

وأوضح مكتب هنية في بيان وصلت الترا فلسطين نسخة عنه، الأحد، أن الرئيس محمود عباس أبلغ حماس ترحيبه بمضمون الرسالة التي بعثها له هنية في الخميس الأخير من العام الماضي.

وعبَّر هنية عن ثقته بدور مصر وقطر وتركيا وروسيا وجهودها في تحريك مسار المصالحة، وضمان تطبيق الاتفاقات والتفاهمات الوطنية.

وقال البيان: "أعطى رئيس المكتب السياسي توجيهاته باستكمال الحوار عبر القناة المعتمدة، ممثلةً بنائبه صالح العاروري، من أجل تطبيق التفاهمات الوطنية وتجسيد الوحدة الفلسطينية"، منبهًا إلى أن هنية سيوجه كلمةً اليوم لاستعراض تطورات مسار تحقيق الوحدة بين الطرفين.

مكتب هنية: استكمال الحوار عبر القناة المعتمدة ممثلةً بصالح العاروري

وكانت اتهاماتٌ طالت حركة حماس سابقًا بعرقلة مباحثات المصالحة، "نتيجة اشتراطها إجراء جولات الانتخابات الثلاثة بشكلٍ متزامن"، في الوقت الذي كانت تطالب فيه حركة فتح بإجراء الانتخابات التشريعية أولًا، يليها الرئاسية، ثم انتخابات المجلس الوطني.

جدير بالذكر أن آخر انتخاباتٍ خاضها الفلسطينيون لاختيار أعضاء المجلس التشريعي، كانت مطلع 2006، فازت على إثرها حركة حماس بأغلبية المقاعد، قبل أن يتم تعطيل المجلس التشريعي نتيجة الانقسام بين حماس وفتح في 2007.


اقرأ/ي أيضًا: 

630 ألف فلسطيني غير مسجلين في سجلات الانتخابات

 لماذا تخشى قيادتنا الانتخابات؟