24-يوليو-2021

الترا فلسطين | فريق التحرير

استنكرت حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، اليوم السبت، قرار منح الاحتلال الصهيوني عضوية الاتحاد الأفريقي كعضو مراقب.

حماس: القرار يمنح مخططات "إسرائيل" المزيد من الفرص لشطب حقوق الشعب الفلسطيني

وقالت في تصريحٍ صحفي، وصل الترا فلسطين نسخةً عنه: "إن هذا القرار يعزز شرعية هذا الكيان على الأرض الفلسطينية، ويمنح مخططاته المزيد من الفرص لشطب حقوق الشعب الفلسطيني، والمضي قدمًا في جرائمه الوحشية ضده".

وعبّرت الحركة، عن صدمتها، كون القرار اتُخذ من دول القارة الأفريقية، "التي عانت لقرون، وما زالت، من نير الاستعمار والعنصرية، وبذلت الغالي والرخيص للتخلص منهما"، مؤكدةً أن الشعب الفلسطيني ما زال يرى فيها امتدادًا طبعيًا لنضاله العادل من أجل الحرية والاستقلال.

وكان مسؤولون إسرائيليون، أعلنوا الخميس الماضي، منح "إسرائيل" رسميًا، صفة عضو مراقب في الاتحاد الأفريقي، وهو الهدف الذي عمل عليه الدبلوماسيون الاسرائيليون، منذ نحو عقدين.

وقدم السفير الإسرائيلي لدى أثيوبيا أليلي أدماسو، أوراق اعتماده كمراقب في الاتحاد الأفريقي، إلى رئيس مفوضية الاتحاد موسى فقي محمد، وذلك في مقر المنظمة في أديس أبابا، وفق تصريحات للطرفين.

مكتب لبيد: وضع المراقب سيسمح لنا بمساعدة الاتحاد بمكافحة كوفيد والإرهاب بشكل أكبر

وتبعًا لبيان أصدره مكتب وزير خارجية الاحتلال يائير لابيد، فإن وضع المراقب سيمكن "إسرائيل" من مساعدة الاتحاد الأفريقي بشكل أكبر "في مجالي مكافحة جائحة كوفيد، والإرهاب" وفق ما ورد فيه.

وسبق لدولة الاحتلال، أن حصلت في السابق على صفة مراقب في منظمة الوحدة الأفريقية، لكن بعد حل منظمة الوحدة عام 2002، واستبدالها بالاتحاد الأفريقي، جرى إحباط محاولاتها أكثر من مرة لاستعادة هذه الصفة.


اقرأ/ي أيضًا:

إسرائيل وعضوية الاتحاد الأفريقي: احتمالات وتداعيات