13-أبريل-2022
Mostafa Alkharouf/Getty

Mostafa Alkharouf/Getty

الترا فلسطين | فريق التحرير

قبل يومين من تهديد جماعات استيطانيّة بذبح قرابين "الهيكل" في عيد الفصح اليهودي بالمسجد الأقصى، أصدرت حركة حماس بيانًا حذّرت فيه من الإقدام على هذه الخطوة التي عدّتها "تصعيدًا خطيرًا يتجاوز كل الخطوط الحُمْر"، وقالت إنها يمكن أن يؤدّي إلى اشتعال المنطقة بكاملها.

 حماس: ذبح قرابين الهيكل في المسجد الأقصى قد يُشعل المنطقة بكاملها  

وحذرت الحركة في بيان، الأربعاء، قادة الاحتلال والجماعات الاستيطانيّة من تنفيذ مخطط "ذبح القرابين" في عيد الفصح، ومن ممارسة طقوسهم الاستفزازية في باحات المسجد الأقصى المبارك، وقالت إن ذلك بمثابة "اعتداء مباشر على عقيدة ومشاعر شعبنا وأمَّتنا في هذا الشهر الفضيل، نحمّلهم مسؤولية تداعياته كافّة".

وقالت "حماس" إنَّ جماهير الشعب الفلسطيني؛ المرابطين في القدس، والثائرين في الضفة الغربية، والصامدين في قطاع غزّة والداخل المحتل وفي الشتات، لن يسمحوا بتنفيذ هذا المخطط الإجرامي، وسيقفون بكلّ قوّة وبسالة لإحباطه، والتصدّي له.

وأضافت أنّ "هذه اللّحظة التاريخية والأيام المباركة" تتطلّب شدّ الرّحال والرّباط في المسجد الأقصى، والاستعداد للدفاع عنه،وردع المتطرّفين وكبح جماحهم، والانتصار للقدس والأقصى، وقالت إن الدماء والأرواح ترخص دونهما.

كما دعت الدول العربية والإسلامية إلى التحرّك العاجل، ومنع هذا الانتهاك الخطير لحرمة المسجد ومشاعر المسلمين، والتداعي لتحمّل المسؤولية التاريخية في مواجهة تصعيد وإرهاب الاحتلال الذي يستهدف قبلة المسلمين الأولى، كما جاء في البيان.

من جهته، أصدر الناطق باسم مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بيانًا جاء فيه أنّ المزاعم التي ادّعت بأن هناك يهود ينوون ذبح القرابين في الحرم الشريف (المسجد الأقصى) كاذبة تمامًا. 

 مكتب نفتالي بينيت: الادّعاء بأن يهودًا ينوون ذبح القرابين في الأقصى كاذبة تمامًا 

وزعم اوفير جندلمان، أنّ هذه الادّعاءات روّجتها تنظيمات فلسطينية وجهات أخرى، بغية التحريض وتأجيج الخواطر وارتكاب عمليات، وأضاف: لن نسمح بالإخلال بالأمن والنظام العام في القدس أو في أي مكان آخر.

ومنذ أيّام تنشط "جماعات الهيكل" في الدعوة لتنفيذ طقس ذبح قربان الهيكل داخل باحات المسجد الأقصى الجمعة المقبلة، أو نثر دمه في صحن قبة الصخرة، وذلك قبيل حلول عيد الفصح اليهودي. 

نشرت حركة "عائدون إلى جبل الهيكل" إعلانات تتضمّن مكافآت ماليّة

ونشرت حركة "عائدون إلى جبل الهيكل" إعلانات تتضمّن مكافآت ماليّة يزيد بعضها عن ثلاثة آلاف دولار لمن ينجح بذبح القربان داخل باحات المسجد الأقصى، معتبرةً أن تأدية القربان ردٌّ على تهديدات حماس.

ونقلت قناة الجزيرة عن شرطة الاحتلال الإسرائيلي أنه تم إبعاد المسؤول عن نشر دعوات لتقديم القرابين في الأقصى، عن البلدة القديمة حتى منتصف شهر أيار/ مايو المقبل.