29-مايو-2024
عبد الجبار سعيد

عبد الجبار سعيد

خاص الترا فلسطين | فريق التحرير

قال عبد الجبار سعيد، عضو القيادة السياسية لحركة حماس في الخارج، لـ الترا فلسطين، يوم الأربعاء، إن من المتوقع أن يصل للحركة خلال الساعات القادمة مقترحٌ جديد من الوسطاء حول وقف العدوان، "مؤكدًا أن أي تفاوض سيكون قائمًا على المحددات الخمسة التي تم الاتفاق عليها سابقًا، ورفضها لاحقًا رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو".

بيّن عبد الجبار سعيد أن حركة حماس أبلغت الوسطاء بما فيهم مصر أن المعبر فلسطيني - مصري خالص، وتم إبلاغ الاحتلال بهذه الرسالة، وأن أي جهة ستدخل المعبر ستعتبر جهة معادية

وأوضح عبد الجبار سعيد، أن المقترح المنتظر سيخضع للدراسة بعد التشاور مع الأطر التنظيمية للحركة بما فيها إقليم غزّة، ومع فصائل المقاومة، مضيفًا أن الاحتلال عادة ما يعلن عبر الإعلام عن شيء ما في التفاوض، وفي الحقيقة يتفاوض عن شيء آخر.

وشدد عبد الجبار سعيد أنه لا تنازل عن المحددات الخمسة التي أعلنتها سابقًا، وتنسجم مع المقترح الذي قدمه الوسطاء في جولة التفاوض الماضية ووافقت عليه حماس، وهي: "النص على وقف إطلاق النار في غزة خلال المرحلة الأولى أو الثانية من الاتفاق، وانسحاب جيش الاحتلال من كلّ قطاع غزة بدءًا من محور نتساريم غرب غزة، وعودة النازحين إلى منازلهم دون أي قيود، وإدخال المساعدات وكل ما يلزم لإعادة الإعمار، وصولًا إلى إجراء صفقة تبادل أسرى".

وأكد سعيد، أن أي بنود في الورقة المقترحة لا تلبي مطالب الشعب الفلسطيني ومصالحه لن تكون مقبولةً لدى حركة حماس، فالحركة لن توافق على شيء لا يوازي تضحيات أهالي القطاع، أما البنود التي تتطلب تعديلات فستقدم الحركة تعديلاتها دون التنازل عن ما اتفق عليه سابقًا، "لأن ذلك مرفوض عند الحاضنة الشعبية للمقاومة قبل قيادتها" حسب قوله.

ونفى القيادي عبد الجبار سعيد أن تكون حماس قدّ تعرّضت لضغوط من الوسطاء للموافقة على أيّ مقترح، مضيفًا أن عامل الضغط الأبرز هو ارتكاب الاحتلال لمزيد من الجرائم والقتل بحق أهالي غزّة، "لكن عامل الضغط هذا عكس ما يتمناه الاحتلال، فهو يدفع المقاومة للاستمرار والإصرار على تحقيق مطالبها".

وردًا على سؤال الترا فلسطين حول معبر رفح وشكل إدارته، بيّن عبد الجبار سعيد أن حركة حماس أبلغت الوسطاء بما فيهم مصر أن المعبر فلسطيني - مصري خالص، وتم إبلاغ الاحتلال بهذه الرسالة، وأن أي جهة ستدخل المعبر ستعتبر جهة معادية، موضحًا أن شكل إدارة المعبر يتم التوافق عليه بين الفصائل في غزة أو التوافق مع السلطة الفلسطينة، المهم أنه مع طرف فلسطيني وليس إسرائيلي.

وكانت وسائل إعلام إسرائيلية وأميركية أفادت قبل أيام بأن إسرائيل طرحت مقترحًا جديدًا للتفاوض في المباحثات التي جرت في باريس بين رئيس الموساد ورئيس جهاز CIA ورئيس الشاباك. وزعمت مصادر إسرائيلية أن المقترح يتضمن إمكانية بلورة صيغة جديدة لنقطة "الهدوء المستدام" التي تشكل أهم النقاط الخلافية في المفاوضات.