22-يوليو-2020

الترا فلسطين | فريق التحرير 

تنطلق مساء اليوم الأربعاء حملة إلكترونية على منصّات التواصل الاجتماعي، لمطالبة محرّك البحث العالمي "جوجل" بوضع اسم فلسطين على الخارطة.

ودعا الائتلاف الأهلي للحقوق الرقميّة الفلسطينية "حملة" للتغريد عبر تويتر عند الثامنة مساءً بتوقيت فلسطين، على هشتاغ (#فلسطين_على_الخارطة GoogleMapPalestine#).

وتقول الناشطة الرقمية منى اشتية من مركز "حملة"، إن أحد التقارير التي أصدرها المركز تظهر بوضوح الانتهاكات التي يرتكبها جوجل بحق الفلسطينيين، وكيف يمارس بحقّهم التمييز الرقمي.

وأشارت اشتية في حديث مع "الترا فلسطين" إلى أنّ خرائط جوجل تنتهك حقوق الفلسطيني بشكل أساسي في عدة أمور وليس فقط بعدم وضع اسم فلسطين على الخرائط، وبينت أن حملة التغريد اليوم تأتي استكمالًا لحملات ونشاطات سابقة بهذا الخصوص. 

ومن انتهاكات جوجل الأخرى بحق الفلسطينيين أنّ خرائطه لا تشير إلى الطرق التي يمنع الفلسطيني من استخدامها والتي توصل للمستوطنات، حيث تظهر في خرائط جوجل أنها طرق متصلة، ولكن في الحقيقة هي طرق تفصل بشكل عنصري بين الفلسطينيين والمستوطنين، الأمر الذي يعرض حياة الفلسطيني للخطر إذا استخدمها عبر خرائط جوجل، وقد تكون نهاية هذا الطريق إما التعرّض لإطلاق النار أو السجن.

كما أنّ خرائط جوجل لا تشير إلى أن المستوطنات غير شرعية ومخالفة للقانون الدولي وأنها احتلال للأراضي الفلسطينية، بل هي موجودة على الخرائط بشكل طبيعي، وهو ما يجب الإشارة له وفق اشتية.


اقرأ/ي أيضًا:

خرائط "جوجل" تعرّض حياة الفلسطينيّ للخطر!

حملة إلكترونية تخاطب غوغل: أين فلسطين على خرائطكم؟

أبرز 9 مواضيع بحث عنها الفلسطينيون على جوجل في 2019