13-مارس-2023
حاجز سردا

الترا فلسطين | فريق التحرير

أقامت الأجهزة الأمنية حواجز على طرقات رئيسية في الضفة الغربية، صباح اليوم الإثنين، لاعتراض المعلمين المتوجهين إلى مدينة رام الله، حيث سيقام اعتصام مركزي أمام مجلس الوزراء، في إطار احتجاجات المعلمين المتواصلة منذ أكثر من شهر.

عنصر أمن أجبر معلمًا على الترجل من المركبة في حاجز العبيدية وقال له: "مش بدكم نقابة؟ خلي النقابة توديك ع رام الله"

وأفاد معلمون بأن الأمن أقام حاجزًا عند المدخل الشمالي لمدينة البيرة، وفي سردا على طريق رام الله - بيرزيت، وفي العبيدية عند أول طريق واد النار، وعند مدخل طولكرم.

حاجز سردا
حاجز سردا
حاجز بيت ايل
حاجز المدخل الشمالي

وقال المحامي فريد الأطرش، مدير الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان في جنوب الضفة، إن عناصر الأمن في حاجز العبيدية مقنّعون، يوقفون المركبات ويسألون الركاب عن عملهم، ويجبرون المعلمين منهم على الترجل.

وأضاف، أن عنصر أمن أجبر معلمًا على الترجل من المركبة وقال له: "مش بدكم نقابة؟ خلي النقابة توديك ع رام الله".

حاجز العبيدية
حاجز العبيدية

وأقام الأمن أيضًا حاجزًا عند مدخل طولكرم - عنبتا، حيث أوقف الأمن حافلات تحمل معلمين وأجبروهم على الترجل من المركبات واحتجزوهم إلى جانب الطريق.

حاجز طولكرم

وأكد "حراك المعلمين الموحد" أن الاعتصام سيقام عند الساعة 11:30 لإتاحة الفرصة أمام المعلمين تجاوز المعيقات والوصول إلى رام الله.

وكانت وزارة التربية والتعليم دعت المعلمين عبر مكبرات الصوت في المساجد المخصصة للأذان الموحد للتوجه إلى المدارس بدءًا من يوم الأحد، كما دعت الأهالي لإرسال أطفالهم إلى المدارس، إلا أن نسبة الاستجابة كانت متدنية جدًا.