01-نوفمبر-2023
تصاعد الدخان خلف المباني الشاهقة خلال غارة جوية إسرائيلية على مدينة غزة في 9 أكتوبر 2023.

تصاعد الدخان خلف المباني الشاهقة خلال غارة جوية إسرائيلية على مدينة غزة في 9 أكتوبر 2023.

الترا فلسطين | فريق التحرير 

أشارت تقديرات نشرتها صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية أن ما لا يقل عن ربع المباني في شمال قطاع غزة تم تدميرها في قصف الاحتلال.

وتتبع التحليل، والذي أجراه باحثان، جامون فان دن هوك من جامعة ولاية أوريغون وكوري شير من مركز الدراسات العليا في جامعة مدينة نيويورك، حجم الأضرار من خلال التدقيق في صور من الأقمار الصناعية، وقدم صورة تفصيلية جديدة للدمار الواسع النطاق الذي سببه قصف الاحتلال لغزة في الأسابيع القليلة الماضية.

ورغم أن التحليل مجرد تقدير، إلا أنه يشير إلى حجم التدمير الهائل لحملة القصف الإسرائيلية، التي أصبحت واحدة من أشد الحملات كثافة في القرن الحادي والعشرين، كما ذكرت صحيفة نيويورك تايمز. 

دمار واسع النطاق في شمال غزة
دمار واسع النطاق في شمال غزة

وتشير التقديرات إلى أن ما بين 38,200 إلى 44,500 مبنى في جميع أنحاء قطاع غزة قد تضررت أو دمرت منذ بداية العدوان، ويتضمن التحليل الأضرار منذ بداية حرب غزة حتى 29 أكتوبر، قبل أن يرتكب الاحتلال مجزرة مخيم جباليا المكتظ بالسكان أمس الثلاثاء. 

ولحقت أضرارًا بمساحات واسعة من مدينة غزة والمنطقة المحيطة بها، وتركز الضرر الأكبر شمال المدينة، وبناء على البيانات، حوالي 14 بالمائة من المباني في جميع أنحاء غزة قد تضررت أو دمرت.

قصف مكثف على جنوب قطاع غزة
قصف مكثف على جنوب قطاع غزة

وأدى القصف الجوي الإسرائيلي إلى إلحاق أضرار بالعديد من المنازل والمباني السكنية، بالإضافة إلى المباني التجارية، في شمال غزة. كما أصابت الغارات الإسرائيلية منطقة قريبة من مستشفى القدس في مدينة غزة، حيث لجأ الآلاف.

ويظهر التحليل أن الاحتلال واصل ضرب جنوب غزة حتى رغم تجديده التحذيرات للمدنيين بالانتقال إلى هناك من الشمال.

وألحقت الغارات الجوية على جنوب غزة أضرارًا بالعديد من المساكن ومخبزًا ومسجدًا.

 

التوغل البري في القطاع 

بينت الصور التي تم نشرها على موقع صحيفة نيويورك تايمز، خطوطًا مجرفة من المركبات المدرعة تتقدم من الحدود الشمالية لغزة، متخذة مواقع بالقرب من طريق رئيسي جنوبًا، ويبدو أن جيش الاحتلال يحاول الاقتراب من غزة من ثلاث جهات على الأقل. 

مواقع جيش الاحتلال شمال قطاع غزة
مواقع توغل جيش الاحتلال شمال قطاع غزة

وقدم الاحتلال تفاصيل محدودة حول الاجتياح البري بعد أربعة أيام ؛مما وصفه مسؤول إسرائيلي بأنه “عملية برية موسعة”. لكن الصور التي تم التحقق منها من صحيفة نيويورك تايمز تشير إلى أن الجيش الإسرائيلي يواصل ضرب المباني جويًا خلال محاولته شق طريقه إلى عمق غزة. 

وفي شمال غرب غزة، أظهرت صورة الأقمار الصناعية التي التقطتها شركة "بلانيت لابز" صباح الاثنين الماضي، عددًا من المركبات المدرعة تتقدم على بعد حوالي ثلاثة أميال جنوب الحدود الشمالية بالقرب من ساحل البحر الأبيض المتوسط. 

كما أظهرت الصور مجموعة ثانية من الآليات المدرعة قرب مدينة بيت حانون شمال شرق قطاع غزة. وإلى الجنوب، فيما وثق مقطع فيديو التقطه الإعلامي الفلسطيني يوسف الصيفي مركبة مدرعة تطلق النار على سيارة تقل عائلة وتدمرها على طول طريق صلاح الدين. 

وفي نظرة أكثر تفصيليًا، يمكن رؤية خطوط مسارات تقدم مدرعات الاحتلال شمال غزة، وكان التقدم البري يوم الجمعة مصحوبًا بجولة مكثفة من القصف على شمال غزة، فضلًا عن انقطاع واسع النطاق للاتصالات مما جعل من الصعب تقييم مدى العمل العسكري. وحتى الآن تبدو المناورة محدودة أكثر مما توقعه بعض الخبراء، كما ذكرت صحيفة نيويورك تايمز. 

مسارات الدبابات
مسارات الدبابات

ويكشف تحليل صور الأقمار الصناعية الأضرار الهيكلية الهائلة التي لحقت بشمال غزة منذ 17 أكتوبر/تشرين الأول، مما يزيد من الأضرار الكبيرة التي لحقت بالأيام الـ 11 السابقة.

دمار واسع النطاق في شمال غزة 
دمار واسع النطاق في شمال غزة 
قصف مكثف على جنوب قطاع غزة
قصف مكثف على جنوب قطاع غزة

وتظهر الصور التي تم التقاطها في غزة المجموعة الهائلة من المباني التي تضررت جراء الغارات في الأسبوع الماضي، والتي تشمل مخابز وسوبر ماركت ومطعم والعديد من المنازل والمباني السكنية.

وقد تعرضت المنطقة المحيطة بمدينة غزة لأضرار بالغة بشكل خاص، وفي صباح يوم 23 أكتوبر/تشرين الأول، غطى الدخان معظم تلك المنطقة، واشتعلت النيران في منشأة لتصنيع المشروبات الغازية في المنطقة الشرقية من المدينة. 

الدخان يغطي مدينة غزة
الدخان يغطي مدينة غزة