20-مارس-2021

صورة توضيحية - gettyimages

الترا فلسطين | فريق التحرير

أكد حسن خريشة، نائب رئيس سابق للمجلس التشريعي، أن قائمة المستقلين التي يحاول تشكيلها ما تزال تواجه صعوبات، وذلك تزامنًا مع إعلان لجنة الانتخابات المركزية فتح باب الترشح للمجلس التشريعي، السبت.

خريشة: سنطلق على قائمتنا كتلة وطن للمستقلين

وقال خريشة لـ الترا فلسطين، إن هناك "تزاحمًا" على ترتيب أسماء المرشحين في القائمة، "فنحن لسنا حزبًا سياسيًا ولا نستطيع إلزام كل مرشح برقم محدد، ولذلك يحدث التزاحم على الترتيب".

وأضاف، أن القائمة تواجه أيضًا صعوبات في التمويل، حيث يتوجب دفع مبلغ 20 ألف دولار كأحد شروط ترشح القائمة، وهذا المبلغ سيتم جمعه من الأعضاء، لكنه استدرك بأنه سيتم تسجيل القائمة في الأيام القريبة المقبلة باسم "كتلة وطن للمستقلين".

وبيّن، أن لديهم أكثر من 16 شخصًا ينوون الترشح في القائمة، وأبرزهم أنور الشاعر وحسام الدجني من قطاع غزة، ومعاوية المصري وحيان القواسمي (إضافة لخريشة) من الضفة.

خريشة: تقلينا عروضًا كثيرة لعقد تحالفات مع قوى ولكن ليس بينها قائمة موحدة بين حماس وفتح

وكشف خريشة أنهم تلقوا عروضًا كثيرة لعقد تحالفات مع قوى عديدة، "لكن لدينا الرغبة بالمشاركة في الانتخابات كمستقلين".

وردًا على سؤالنا حول الأحاديث عن قائمة مشتركة بين فصائل ومستقلين، أجاب خريشة أنهم لم يتلقوا  دعوة لمثل هذه القائمة، "وبالتالي لا نريد التحدث عن موقفنا من الانضمام إليها طالما لم علينا حتى الآن".

وأشار خريشة إلى أنه -على الصعيد الشخصي- يؤيد قائمة مشتركة بين حماس وفتح تحديدًا، معللاً ذلك بأنها "ستؤدي لحالة استقرار في المجتمع، وستنهي الانقسام بصورة أو أخرى، وستؤدي لزيادة الثقة بين فتح وحماس، وسينعكس ذلك على الأجواء الإيجابية في الداخل الفلسطيني" وفق رأيه.


اقرأ/ي أيضًا: 

شباب "حزب الكنبة": فرصة لإعادة الموضعة والتأثير

حماس ترد على أخبار القائمة الموحدة مع فتح