11-ديسمبر-2023
خطة نتنياهو لمستقبل غزة

بنيامين نتنياهو

الترا فلسطين | ترجمة فريق التحرير

كشفت صحيفة "يسرائيل هيوم"، مساء الإثنين، تفاصيل من خطة بنيامين نتنياهو "لمستقبل غزة" بعد الحرب التي يُفترض، وفقًا لنتنياهو، أن تؤدي إلى "توجيه ضربة قاضية لحركة حماس"، مبينة أن الخطة تنص على قيام السعودية والإمارات بتمويل إعادة إعمار قطاع غزة.

قال نتنياهو، إن الجيش الإسرائيلي سيسيطر على طريق فيلادلفيا، وهي الحد الفاصل بين رفح الفلسطينية ورفح المصرية، وجميع المعابر البرية، إضافة إلى إنشاء منطقة عازلة بين قطاع غزة وغلاف غزة

وبحسب تقرير "يسرائيل هيوم"، فإن نتنياهو عرض خطته لمستقبل غزة أثناء مناقشة في لجنة الشؤون الخارجية والأمن في الكنسيت، إذ سأله عضو الكنيست عيدان رول عن موقفه من عودة السلطة الفلسطينية إلى قطاع غزة، فقال نتنياهو، إن الجيش الإسرائيلي سيسيطر على طريق فيلادلفيا، وهي الحد الفاصل بين رفح الفلسطينية ورفح المصرية، وجميع المعابر البرية، إضافة إلى إنشاء منطقة عازلة بين قطاع غزة وغلاف غزة.

وأوضح نتنياهو أنه ينوي توسيع اتفاقات "ابراهام" التطبيعية في اليوم التالي للحرب، وتسخير دول الخليج التي لديها اتفاقات مع إسرائيل، بما في ذلك السعودية، للمساهمة في إعادة إعمار غزة.

 وأفادت "يسرائيل هيوم" بأن نتنياهو تعهد بإقامة منطقة عازلة فعلية على الحدود الشمالية مع لبنان  بعد الحرب، وهو يفضل أن يتم ذلك من خلال حل دبلوماسي، ولكن إن لم يتحقق ذلك فيجب تحقيقه عسكريًا، "وإسرائيل لن تتنازل بشأن هذه القضية" وفق قوله.

وأضاف نتنياهو: "بدون تركيز كبير للقوات في الشمال عند نهاية الحرب، سيكون من المستحيل إعادة السكان الذين تم إجلاؤهم من الشمال إلى منازلهم وعددهم 100 ألف شخص".

وبيّن التقرير، أن نتنياهو رفض الاتهامات بالخضوع لإملاءات الإدارة الأمريكية حول سير الحرب، ولكنه لم يقدم إجابات على الأسئلة المتعلقة بالسلوك الذي ينسجم بشكل لافت مع الإملاءات القادمة من الولايات المتحدة، وضرب مثالاً حول ديفيد بن غوريون، أول رئيس وزراء إسرائيلي، كيف استجاب لمطالب أيزنهاور عام 1956، وأعاد الأراضي المصرية المحتلة خلال ساعات، "ولكن أنا لم أرضخ للإملاءات الأمريكية (..) لا نريد أن نتوغل في عمق القطاع" أضاف نتنياهو.

وواصل نتنياهو حديثه: "البعض منكم لا يفهم ما متطلبات إحراز النصر. إن الانتصار في الحرب يتم  بالسلاح والتفويض الدولي. لقد تمكنت  من الحصول على هذه الأشياء من الأمريكيين منذ بداية الحرب". وحول إدخال المساعدات الإنسانية والوقود إلى غزة، قال نتنياهو "لو حدثت كارثة إنسانية في قطاع غزة، لن يكون من الممكن استمرار الحرب".

وأكد نتنياهو، أن المقابلات المتواصلة التي يجريها مع وسائل إعلام أمريكية "ليست بالصدفة"، بل هي جزءٌ من عملية التأثير على موقف الإدارة الأمريكية والكونغرس من خلال التأثير على الرأي العام، "وإذا لزم الأمر سيتم مقابلتي هناك مرارًا وتكرارًا، ولها بالفعل تأثير ملحوظ" حسب قوله.