13-يوليو-2022
جو بايدن ويائير لابيد في لقاء سابق (أرشيف)

جو بايدن ويائير لابيد في لقاء سابق (أرشيف)

الترا فلسطين | ترجمة فريق التحرير

ألغى رئيس الحكومة الإسرائيلي يائير لبيد خطابه في حفل استقبال الرئيس الأمريكي جو بايدن في احتفالية "المكابيا" الرياضية بالقدس، بعد رفض طلبه لافتتاح الحفل وإلقاء خطاب قبل الرئيس الإسرائيلي اسحق هرتسوغ.

القناة 12 الإسرائيلية: لابيد معني كما يبدو بالإيحاء أنه من يستضيف الرئيس الأمريكي بايدن، وليس هرتسوغ 

ووفق الخطة الأصلية، كان من المفترض أن يفتتح الرئيس هرتسوغ حفل استقبال الرئيس الأمريكي بخطاب، وبعد حوالي 8 دقائق، يلقي رئيس الحكومة لابيد خطابًا. لكن مكتب لابيد طلب قبل أيام تغيير الترتيب بحيث يكون هو الخطيب الأوّل، لكن الرئيس هرتسوغ قرر التمسّك ببروتوكول السنوات السابقة التي بموجبها يتحدّث الرئيس أوّلًا، وهذا الصباح ألغى لابيد خطابه،  ليحضر الحفل بصفة ضيف فقط.

وقال مكتب الرئيس الإسرائيلي ورئيس الحكومة الإسرائيلية إنه وعلى ضوء مشاركة الرئيس الأمريكي في فعالية "المكابيا" في القدس، تقرر بالاتّفاق والتنسيق المتبادلين بين المكاتب، أن يتحدث الرئيسان فقط (هرتوسغ وبايدن) وسيأتي رئيس الحكومة للمشاركة في الترحيب بالرئيس الضيف.

و"المكابيا" هي مسابقة رياضية متعددة التخصصات تقام كل أربع سنوات في "إسرائيل" بمشاركة رياضيين يهود من جميع أنحاء العالم. ويقام حفل افتتاح "المكابيا" الحادي والعشرين مساء يوم غد الخميس على ملعب تيدي غربيّ القدس، والذي من المتوقع أن يحضره رئيس الولايات المتحدة الأمريكية جو بايدن.