01-أبريل-2024
رئيس جهاز المخابرات الفلسطينية ماجد فرج

رئيس جهاز المخابرات الفلسطينية ماجد فرج

أعلنت وزارة الداخلية التي تديرها حركة حماس في قطاع غزة، اعتقال 10 عناصر يتبعون لجهاز المخابرات العامة في رام الله، بعد أن قالت إنهم تسللوا لشمال غزة مع شاحنات الهلال الأحمر المصري، "بهدف إحداث حالة بلبلة وفوضى" بأوامر من اللواء ماجد فرج، وهو الأمر الذي نفاه مصدر رسمي لوكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية "وفا".

داخلية غزة: اعتقلنا 10 من عناصر المخابرات الذين تسللوا لشمال غزة لإحداث فوضى وبلبلة بأوامر من ماجد فرج

وأصدرت ما تسمى "الجبهة الداخلية" التابعة لوزارة الداخلية في غزة بيانًا مساء الأحد، قالت فيه إنّ عدة ضباط وجنود يتبعون لجهاز المخابرات الفلسطينية العامة في رام الله، تسللوا "في عملية استخبارية" مساء السبت إلى منطقة شمال غزة، بأوامر قالت إنها من مدير جهاز المخابرات، اللواء ماجد فرج، بهدف إحداث حالة من البلبلة والفوضى في صفوف الجبهة الداخلية.

واتهمت "الداخلية" العناصر بأنهم تسللوا بتأمين من جهاز الشاباك الإسرائيلي وجيش الاحتلال، بعد اتفاق بين الطرفين في اجتماع لهم في عاصمة عربية الأسبوع الماضي، بحسب البيان.

وأشار بيان "الجبهة الداخلية" إلى أنّ الأجهزة الأمنية في غزة تعاملت مع العناصر المعتقلين. وبيّنت أنّه جرى إفشال المخطط الذي جاؤوا من أجله، وأنّه "سيتم الضرب بيد من حديد على كل من تسوّل له نفسه أن يلعب في مربع لا يخدم سوى الاحتلال".

وكالة وفا عن مصدر رسمي فلسطيني: بيان ما يسمى "داخلية حماس" حول دخول المساعدات إلى غزة لا أساس له من الصحة

وتعقيبًا على بيان وزارة الداخلية في غزة، نقلت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية "وفا" عن "مصدر رسمي فلسطيني" لم تُسمّه، أنّ بيان ما يسمى بـ "داخلية حماس" حول دخول المساعدات إلى قطاع غزة أمس لا أساس له من الصحة.

وقال المصدر بحسب ما نشرته "وفا": "سنستمر في تقديم كل ما يلزم لإغاثة شعبنا، ولن ننجر خلف حملات إعلامية مسعورة تغطي على معاناة شعبنا في قطاع غزة وما يتعرض له من قتل وتهجير وتجويع".

وقبل صدور بيان "الجبهة الداخلية" كان مصدر في وزارة الداخلية تحدّث لقناة الأقصى التابعة لحركة حماس، عن أنّ قوة أمنية وصفها بـ "المشبوهة" دخلت يوم أمس السبت مع شاحنات الهلال المصري، وأنّ هذه القوة "نسّقت أعمالها بالكامل مع قوات الاحتلال".

واتّهم المصدر الذي لم تكشف فضائية الأقصى عن هويته، مدير جهاز المخابرات العامّة اللواء ماجد فرج بأنه "أدار عمل القوة بطريقة أمنية مخادعة، وضلل الفصائل والعشائر الفلسطينية".

مصدر في داخلية غزة: الجانب المصري أبلغ هيئة المعابر في قطاع غزة بعدم علمه بالقوة الأمنية

كما أشار المصدر إلى أنّ الجانب المصري أبلغ هيئة المعابر في قطاع غزة بعدم علمه بالقوة الأمنية التي تسلّمت الشاحنات المصرية، وأخلى المسؤولية الكاملة عنها.

وبحسب المصدر فإنّ توجيهات من الغرفة المشتركة لفصائل المقاومة وصلت لوزارة الداخلية تفيد بالتعامل مع أي قوّة أمنية لا تدخل غزة عبر مقاومتها، معاملة قوات الاحتلال.

وتجدر الإشارة إلى أنّ الإذاعة الإسرائيلية العامّة كانت كشفت في 12 آذار/ مارس أنّ المؤسسة الأمنية الإسرائيلية تدرس الاستعانة بالسلطة الفلسطينية في بناء الآلية التي ستكون مسؤولة عن إدارة حياة سكان قطاع غزة وتوزيع المساعدات الإنسانية التي تدخل القطاع، وأنّ من الأسماء التي ظهرت ماجد فرج، رئيس جهاز المخابرات الفلسطينية، والمقرّب من أبو مازن.

وبحسب الإذاعة الإسرائيلية فإنّ اسم ماجد فرج ظهر في إحدى المناقشات الأمنية المغلقة التي أجراها وزير جيش الاحتلال يوآف غالانت، بخصوص الشخصيات الفلسطينية التي ستتولى مؤقتًا إدارة حياة سكان قطاع غزة.