10-سبتمبر-2022
Getty

getty

الترا فلسطين | فريق التحرير

تعتزم وزارة التربية الكويتية التعاقد مع 400 من المعلمين الفلسطينيين الجدد، في دفعة هي الرابعة منذ عام 2017. 

 استقبلت الكويت أول بعثة معلمين فلسطينيين عام 1936 

ونقلت وكالة الأنباء الكويتية، السبت، عن رئيس وفد وزارة التربية الكويتية أسامة السلطان، القول إنه سيتم التعاقد مع نحو 400 معلم فلسطيني في تخصصات الرياضيات والفيزياء والعلوم واللغتين الإنجليزية والفرنسية، مضيفًا أنّ وفد وزارة التربية الكويتية بدأ اليوم إجراءات التعاقد مع المعلمين في قطاع غزة، عقب الانتهاء من سلسلة مقابلات مع المعلمين في رام الله والخليل ونابلس.

وأوضح أن فئة المعلمات الفلسطينيات سيتم التعاقد معهن في تخصصي الرياضيات والفيزياء فقط.

وأكّد المسؤول الكويتي أن المعلم الفلسطيني "أثبت جدارته في العملية التعلمية منذ استئناف استقبال دفعات المعملين عام 2017". 

بدوره، قال الوكيل المساعد للشؤون الطلابية في وزارة التربية والتعليم الفلسطينية صادق الخضور، إنّهم ينظرون إلى استمرار التعاقد مع المعلمين الفلسطينيين ببالغ التقدير وهو "عبارة عن شهادة اعتزاز بمعلّمنا الفلسطيني الذي ترك انطباعًا جيّدًا وهو ما يؤسس للمزيد من الخطوات لتمتين العالقة في الشأن التربوي وتعزيز العالقة التاريخية بين الكويت وفلسطين في مختلف المجالات".

وأضاف أن وزارته بصدد التأسيس لخطوات أخرى لتعزيز التعاون في مجال التعليم مع دولة الكويت. وأعرب عن تطلعه "للإفادة من البرامج المشتركة مثل برامج التوأمة بين المدارس والتبادل الثقافي" مشيرًا إلى أن وجود معلمين فلسطين في دولة الكويت يشكل عاملًا مساعدًا في تسريع مثل هذه الخطوات.

وعام 2017، أي بعد رُبع قرن من الغياب، عاد المعلم الفلسطيني إلى سلك التدريس في الكويت، ليُسهم في الارتقاء بالعمليّة التربوية، مُعيدًا إلى الأذهان تجربته السابقة في ستينيّات وسبعينيّات القرن المنصرم، وفق ما نشرته وكالة الأنباء الكويتية يوم (21 آب/ اغسطس 2017)، مشيرةً إلى أن عودة المعلمين والمعلمات الفلسطينيات تأتي بعد موافقة مجلس الوزراء الكويتي على قرار يقضي بإعادة توظيف المدرسين الفلسطينيين بعد توقف دام أكثر من 25 عامًا على خلفية الموقف الرسمي الفلسطيني حينها، بشأن الغزو العراقيّ للكويت عام 1990.